الإثنين , أغسطس 21 2017
الرئيسية / أخبار / اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف المواطنين الاتراك اللذين تجمعوا لاحيائها في اسطنبول.

و اشار اردوغان الى انه يؤيد أحكام الإعدام على مدبري محاولة الانقلاب و قال انهم يجب أن “يرتدوا زيا يشبه زي المعتقلين في غوانتانامو”.

و قال اردوغان في كلمته التي القاها اماممؤيديه الذين احتشدوا على جسر على البسفور واجه عليه المدنيون, رجال الجيش الانقلابيون  “الناس يومها لم يملكوا سلاحا. كان معهم علم و الأهم من ذلك كان معهم إيمانهم”, و اضاف إن مدبروا الانقلاب يجب, مشيرا الى انه “سيضرب أعناق الخونة” الذين دبروا الانقلاب.

و قتل المئات و اصيب العشرات, في التصدي لمحاولة الانقلاب التي قام بها ضباط في الجيش يوم 15 تموز/ يوليو 2016, و عقب ذلك أقالت السلطات أكثر من 150 ألفا من موظفي الدولة بذريعة تطهير اجهزة الدولة من الانقلابيين, فيما تتهم المعارضة التركية الحكومة بشن حملة للقضاء على المعارضة.

و قال إردوغان “من حاولوا الانقلاب الذين أغلقوا الجسر في تلك الليلة أرادوا أن يرى العالم أنهم يسيطرون على البلاد” ولكن تصدى لهم “الملايين الذين احتشدوا للدفاع عن شرف أمتهم”.

و تابع الرئيس التركي إنه تحدث إلى رئيس الوزراء بن علي يلدرم عن مدبري محاولة الانقلاب من ضباط الجيش  قائلا ” يجب أن يكونوا في زي مثل زي معتقلي غوانتانامو, عند مثولهم أمام المحكمة”.

و كشف اردوغان عن تشييد نصب تذكاري للشهداء الذين سقطوا على الجسر الذي سمي فيما بعد بجسر الشهداء يوم 15 تموز/ يوليو.

و يشار الى ان الحكومة التركية واصلت يوم الجمعة الفائتانهاء خدمة موظفي الدولة, و اقالت نحو 7395 شخصا لصلات مزعومة بما تصفه بالجماعات إرهابية.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الكويتي يزور القاهرة

توجه وزير الخارجية الكويتي, صباح خالد الحمد الصباح, اليوم الاثنين إلى القاهرة في زيارة رسمية, …