الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / أخبار / وزير الخارجية الامريكي ينهي مباحثاته مع وزراء خارجية الدول الاربعة في جدة

وزير الخارجية الامريكي ينهي مباحثاته مع وزراء خارجية الدول الاربعة في جدة

اجتمع وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون مع وزارء خارجية الدول الاربعة المقاطعة لقطر في مدينة جدة بالسعودية لبحث الازمة القطرية.

و يسعى وزير الخارجية الامريكي الذي زار الاربعاء الكويت التي تلعب دور الوساطة بين الدول الاربعة و قطر, إلى التوصل لحل للخلاف الذي تفاقم على مدار الأسابيع  الماضية.

و اجتمع تيلرسون خلال زيارته مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز, و ولي العهد محمد بن سلمان, حيث تم بحث سبل التعاون في مجال  تجفيف منابع تمويل الإرهاب و مكافحته.

و أعرب ولي العهد السعودي أثناء استقبال تيلرسون عن سعادته بالتعاون المستمر بين البلدين, و اكد حرص بلاده على تعزيز تلك العلاقات.

و من جهته اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري أن حل هذه الأزمة يظل رهنا باستجابة الدوحة لهذه المطالَب المقدمة لها و على رأسها وقف دعم الاٍرهاب.

و من المقرر أن يعود تيلرسون إلى الدوحة اليوم الخميس, لاطلاع المسؤلين في قطر على نتائج مباحثاته مع وزراء خاجية السعودية و الامارات و البحرين و مصر في جدة.

و كانت الدوحة و واشنطن قد وقعا اتفاقا بشأن مكافحة تمويل الإرهاب, الا ان الدول الاربعة وصفت في بيان لها ذلك الاتفاق “بالخطوة غير الكافية”,  و اشارت الى انها ستواصل عقوباتها عل الدوحة حتى تنفذ كافة المطالب الموجهة لها.

و قال وزير الخارجية الامريكي في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري الثلاثاء إن “الاتفاق بين الجانبين جاء بعد أسابيع من المناقشات المكثفة بين الخبراء”.

و أضاف ” يوضح الاتفاق سلسلة من الخطوات التي ستتخذها كل دولة في السنوات القادمة لتعطيل تدفقات تمويل الإرهاب, و تكثيف أنشطة مكافحة الإرهاب على المستوى العالمي”.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …