الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / أخبار / الرئيس التركي: اذا رفض الاتحاد الاوروبي انضمام تركيا سنتنفس الصعداء

الرئيس التركي: اذا رفض الاتحاد الاوروبي انضمام تركيا سنتنفس الصعداء

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه إذا رفض الاتحاد الأوروبي انضمام تركيا إلى صفوفه, فان بلاده ستتنفس الصعداء.

و قال اردوغان في حديث لمحطة ” بي بي سي”: ” هم ليس فقط لم يعودوا يدعوننا لحضور قمم زعماء الاتحاد الاوروبي, بل انهم يضيعون وقتنا عبثا, هذا هو واقع الحال”, و اضاف” اذا اعلن الاتحاد الإوروبي إنه لن يقبل تركيا فسنتنفس الصعداء و نباشر بتنفيذ خطط بديلة”.

و اشار الرئيس التركي الى ان معظم المواطنين الأتراك لم تعد لديهم رغبة للانضمام في صفوف الاتحاد الأوروبي, و يرون أن مواقفه غير صادقة تجاه بلادهم.

و اكد اردوغان أن بلاده ستحافظ على علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن, و ستقوم برصد التقدم الذي تحرزه هذه العلاقات.

و الجدير بالذكر أن تركيا وقعت اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي عام 1963, و تقدمت بطلب الحصول على عضوية الاتحاد عام 1987, الا ان المفاوضات حول ذلك بدأت عام 2005, و تم تعليقها عدة مرات بسبب خلافات بين الجانبين.

و لايزال النقاش دائرا في الوقت الراهن حول 16 بندا من أصل 35 بند في ملف مفاوضات اضمام تركيا للاتحاد.

و نشطت المفاوضات في اذار/ مارس العام الماضي في بروكسل, مقابل موافقة أنقرة مساعدة اوروبا في وقف تدفق اللاجئين, الا ان العاقة عدت الى التدهور, بعد انتقاد الجانب الأوروبي لرد فعل السلطات التركية عقب محاولة الانقلاب.

و أقر البرلمان الأوروبي وثيقة حول تركيا يوم الخميس الماضي, دعا فيها دول الاتحاد إلى وقف مفاوضات انضمامها فورا,  إذا لم تقو الحكومة التركية بادخال تعديلات على عملية الإصلاح الدستورية الاخيرة و التي زادت من صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …