الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / الدول الاربعة تصف اتفاق واشنطن و الدوحة بالخطوة غير الكافية

الدول الاربعة تصف اتفاق واشنطن و الدوحة بالخطوة غير الكافية

عقب توقيع اتفاق مكافحة تمويل الارهاب بين الدوحة و واشنطن, وصفت الدول الاربعة المقاطعة الاتفاق بأنه “خطوة غير كافية”, وعبروا عم ثقتهم بمدى جدية السلطات القطرية.

و وقع وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون خلال زيارته للدوحة, مذكرة تفاهم لمحاربة الإرهاب و تمويله مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

و كان وزير الخارجية الامريكي قد وصف مواقف قطر في خلافها مع جيرانها بأنها “مسؤولة و عقلانية و واضحة.

و في بيان مشترك اصدرته الثلاثاء اكدت الدول الاربعة ان” العقوبات ستبقى حتى تنفذ الدوحة كامل المطالبالقدمة لها, و إنها ستراقب ” مدى جدية السلطات القطرية في مكافحة تمويل الإرهاب و احتضانهو دعمه عن كثب”.

و اشار البيان الى ان” الإجراءات التي اتخذتها الدوحة كانت نتيجة تنوع و استمرار   السلطات القطرية بدعم الإرهاب و احتضان المتطرفين, و التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى, و نشر خطاب الكراهية”.

و اضافت ان الدوحة ” دأبت على نقض كل الاتفاقات و الالتزامات و كان اخرها اتفاق الرياض (2013)”.

و قالت الدول الأربع الاتفاق الموقع بين واشنطن و الدوحة جاء نتيجة” الضغوط و المطالبات المتكررة طوال السنوات الماضية للتوقف عن دعم الارهاب”.

و كان وزير الخارجية الامريكي بدأ جولته الخليجية من الكويت التي تلعب دور الوسيط بين أطراف الأزمة, حيث أجرى محادثات مع أمير الكويت صباح الأحمد الصباح.

كما اجتمع تيلرسون مساء الاثنين مع نظيره الكويتي صباح خالد الحمد الصباح و مستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل.

و أصدرت الدول الثلاث بيانا مشتركا دعت فيه كافة الأطراف الى ” ايجاد حل للأزمة في أقرب وقت عن طريق الحوار”, بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

 


شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …