الإثنين , أغسطس 21 2017
الرئيسية / اقتصاد / استثمارات الكهرباء و الطاقة المتجددة تتجاوز لاول مرة النفط و الغاز

استثمارات الكهرباء و الطاقة المتجددة تتجاوز لاول مرة النفط و الغاز

تجاوزت استثمارات الطاقة المتجددة و الكهرباء للمرة الاولى على الاطلاق استثمارات النفط و الغاز, و ذلك نتيجة فورة الانفاق على الطاقة المتجددة و انخفاض اسعار النفط الخام, بحسب وكالة الطاقة الدولية. 

و قالت وكالة الطاقة الدولية الثلاثاء ان اجمالي استثمارات الطاقة قد تراجع 12 بالمئة للعام الثاني على التوالي مقارنة مع عام 2105, ليصل الى 1.7 تريليون دولار.

و شهدت استثمارات النفط و الغاز انخفاضا في عام 2016 بنسبة 26 بالمئة إلى 650 مليار دولار, في حين انخفضت استثمارات توليد الكهرباء بنسبة 5 بالمئة.

و قال كبير اقتصاديي وكالة الطاقة الدولية لازلو فارو  في مؤتمر صحفي الثلاثاء ان “الانخفاض في استثمارات الطاقة يعود الى سببين رئيسيين”.

و اشار الى ان السبب الاول هو ” رد فعل انتاج النفط و الغاز على التراجع طويل الأمد في أسعار النفط الخام, و قد شهدت الفترة الاخيرة  تخفيضات حادة في الاستثمارات, و السبب الآخر هو يشهده الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة و الكهرباء من تقدم تكنولوجي يعمل على تقليص تكاليف الاستثمار في هذا المجال”.

و في تقرير لها في وقت سابق اوضحت وكالة الطاقة إنه من المتوقع تشهد استثمارات النفط و الغاز انتعاشا خلال العام الجاري و لكن بشكل متواضع لتزيد بنسبة ثلاثة بالمئة فقط, بسبب زيادة 53 بالمئة في استثمارات النفط الاحفوري الأميركي, و إنفاق روسيا و الشرق الأوسط.

و عوضت استثمارات الكهرباء  تراجعها, حيث بلغت نحو 718 مليار دولار حول العالم, مدعومة بزيادة الإنفاق على شبكات الكهرباء.

و اشار  تقرير الوكالة الى ان ” الاستثمار في شبكات الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة الذي بلغ 297 مليار دولار،, يظل أكبر نسبة انفاق في قطاع الكهرباء رغم تراجعه 3 بالمئة”.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

آمال اندماج بورصتي لندن و المانيا معرضة للانهيار

توقع محللون تعرض صفقة الاندماج بين بورصة لندن و البورصة الألمانية التي تبلغ قيمتها نحو …