الإثنين , مارس 25 2019
الرئيسية / أخبار / وزير الدفاع الامريكي: متمسكون بالعلاقة الاستراتييجية مع الدوحة

وزير الدفاع الامريكي: متمسكون بالعلاقة الاستراتييجية مع الدوحة

اصدرت وزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاغون” بيان صحفي جاء فيه أن الوزير جيمس ماتيس بحث مع نظيره القطري خالد العطية, تعميق الشراكة الاستراتيجية بين واشنطن و الدوحة, مشيرا إلى استمرار التعاون بين البلدين على الرغم من الأزمة الخليجية.

و أشار البيان الصحفي  الذي صدر في أعقاب مكالمة هاتفية أجراها ماتيس مع نظيره القطري خالد العطية اليوم الى ان ” الوزيرين أكدا اهمية الشراكة الأمنية الاستراتيجية, كما بحثا المصالح المشتركة, بما في ذلك الحرب على تنظيم داعش”.

و أكد ماتيس على أهمية دور قطر بشكل خاص في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم “داعش”, مشيرا الى ان قيام الدوحة بتزويد هذه الحملة على التنظيم بطائرة نقل عسكرية من نوع “C-17” اكبر دليل على التعاون المشترك بين البلدين.

و كان ماتيس و العطية قد وقعا صفقة شراء 36 مقاتلة أمريكية من نوع “F-15″ بقيمة 12 مليار دولار أمريكي, في حزيران/ يونيو الماضي على خلفية الأزمة السياسية الحادة بين قطر و و السعودية و الامارات و البحرين و مصر.

و الجدير بالذكر ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سبق له و اتهم الدوحة مؤخرا بأن ” لها تاريخا من تمويل الإرهاب على مستوى عال “, و أضاف ” أن على واشنطن منع تمويل الإرهاب, و أنه قد حان الوقت لدعوة الدوحة لإنهاء هذا الدعم”.

و قادت المملكة العربية السعودية  حملة مقاطعة سياسية و اقتصادية لقطر التحق بها فريق كبير من الدول العربية و الإسلامية, و فرض عقوبات على الدوحة شملت قيودا اقتصادية و دبلوماسية عقابا للدوحةبسبب تنمية علاقاتهامع إيران.

كما اعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان الوزير ريكس تيلرسون سيقوم بزيارة الى الكويت التي تلعب دور الوسيط في الازمة الخليجية, تلبية لدعوة من امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …