الإثنين , أكتوبر 23 2017
الرئيسية / تكنولوجيا / ما هو سر صلابة مواد البناء في الحضارة الرومانية؟

ما هو سر صلابة مواد البناء في الحضارة الرومانية؟

أكد علماء توصلهم إلى نتائج تبين سر صلابة مواد البناء التي كان يستخدمها  الرومان في تشييد المباني التاريخية الكبيرة.

و قالو العلماء في مقالة نشرتها مجلة American Mineralogist ان ” المؤرخين ينتقدون الحضارة الرومانية, بسبب ان الرومان القدماء لم يخلفوا ورائهم الكثير من المخطوطات التي تتحدث عن أسرار تطور تلك الحقبة الزمنية, على غرار بعض الحضارات كالحضارة الفرعونية, و خلفت هذه الحضارة ورائها الكثير من المباني و القلاع و المسارح الشاهدة على وجودها حتى يومنا الحالي, و أثارت مواد البناء التي استعملها الرومان في تشييد مبانيهم حيرة خبراء البناء”.

و أهم مادة لفتت انتباه العلماء هي ” opus caementicium”و هي مشابهة للإسمنت المستخدم في البناء بوقتنا الحالي, و استخدم الرومان هذه المادة لبناء العديد من الأرصفة و الجدران و القنوات, و ما يميز هذه المادة عن الإسمنت, هو انها بقيت قاسية و صلبة بعد تعرضها لعوامل طبيعية كثيرة على مر العقود, و يشير  العلماء الى أن تلك المادة ازدادت صلابة بعد تعرضها للماء.

و بعد تحليلها في مختبر “لورنس بريكلي” في الولايات المتحدة, تبين ان هذه المادة تحتوي على الماء و جزيئات الكالسيوم و الأوكسيجين و الالمنيوم  بالاضافة الى مواد اخرى توجد في الغبار البركاني.

و توصل العلماء الى أن الرومان صنعوا هذه المادة المذهلة بمزيج من مياه البحر و الرماد البركاني, ما اكسبها صلابة و متانة كبيرتين.

و في الوقت الحالي يعمل المختصون في المختبر على إعادة خلط الرماد البركاني مع مياه البحر بنسب معينة, أملا في الوصول إلى تلك المادة الرومانية القديمة, و من الممكن أن تغنينا هذه المادة عن استخدام الإسمنت الذي تعتبر صناعته مصدرا للتلوث.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

ماذا حدث لواتساب في ليلية الرعب؟

بعد ان توقف تطبيق واتساب عن العمل لساعات منتصف ليل الخميس, تبين ان هذا التطبيق …