الأربعاء , مارس 20 2019
الرئيسية / أخبار / غياب اثنان من زعماء الدول الاعضاء في مجموعة العشرين

غياب اثنان من زعماء الدول الاعضاء في مجموعة العشرين

بالإضافة إلى أقوى عشرون دولة اقتصادية عالمية, تستقبل قمة G20 الحالية في هامبورغ ضيوفا من دول خرى و منظمات دولية اقتصادية, في ظل غياب اثنين من زعماء الدول الأعضاء.

و يشارك في القمة جميع زعماء دول  G20, باستثناء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بدون ان توضيح الاسباب و سيمثله وزير الدولة عضو مجلس الوزراء إبراهيم بن عبدالعزيز العساف, و الرئيس البرازيلي ميشال تامر الذي تشهد بلاده ازمة سياسية حادة و سيمثله في القمة وزير المالية البرازيلي.

و لم تصدر الرياض أي بيان رسمي بهذا الشأنو الا ان مصادر دبلوماسية سعودية أوضحت لوكالة الأنباء الألمانية أن غياب  العاهل السعودي عن القمة, يرتبط باالأزمة الخليجية القطرية.

و تضم مجموعة العشرين كلا بريطانيا و ألمانيا و البرازيل و الارجنتين و الهند و إندونيسيا و كندا و استراليا و إيطاليا و المكسيك و الصين و روسيا و السعودية والولايات المتحدة و فرنسا و تركيا.

و وجهت برلين دعوات إلى كل من ورئيس حكومة سنغافورة و رئيس الوزراء الإسباني, و زعماء النرويج و هولندا و فيتنام و غينيا و السنغال لحضور القمة, كما يحضر الامين العام للأمم المتحدة و رئيس البنك الدولي و رئيس منظمة التجارة العالمية و صندوق النقد الدولي و منظمة الصحة العالمية.

و تمثل قمة G20 منتدى دوليا للتعاون حول المسائل المتعلقة بعمل المنظومة المالية العالمية, حيث ينتج أعضاء هذه المجموعة نحو  85% من مجمل الناتج  العالمي الاجمالي, و يسكن في أراضيها ثلثا سكان العالم.

و تأسست مجموعة العشرين بمبادرة من مجموعة السبع الكبار لتوسيع دائرة المناقشات حول تحسين أدائها, عقب التداعيات التي خلفتها الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم في أواخر تسعينيات القرن الماضي.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …