الإثنين , ديسمبر 9 2019
الرئيسية / أخبار / وزير الخارجية المصري: المطالب المقدمة لقطر غير قابلة للتفاوض

وزير الخارجية المصري: المطالب المقدمة لقطر غير قابلة للتفاوض

وصف وزير الخارجية المصري سامح شكري ان المطالب التي تقدمت بها الدول الاربعة إلى قطر بأنها “غير قابلة للتفاوض”.

و قال شكري في تصريحات لقناة” اون تي في ” المصرية مساء الاربعاء إن “الأمر لم يكن مطروحا للنقاش منذ البداية, و لس هناك حلول وسط”.

و أضاف الوزير المصري ” رد قطري على مطالب مصر و السعودية و الإمارات و البحرين كان مطولا و متعبا وفيه الكثير من الكلام الفارغ واسرد و اللغط, و كان سلبيا في توجهه”.

و كان وزراء خارجية دول المقاطعة اجتمعوا الأربعاء, لبحث الرد القطري, و لم يعلنوا عن اتخاذ اجراءات عقابية اخرى ضدها.

وفي رده على سؤال حول اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أثناء اعقاد الاجتماع في القاهرة قال شكري” لم يكن له أي تأثير على الاجتماع أو بيان الدول الأربع و تأخر صدوره”.

و أكد وزير الخارجية المصري أن الدول الأربع ” ناقشت فرض إجراءات عقابية أخرى ضد قطر في الايام القادمة”.

و كانت الدول الأربع قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية  والتجارية مع الدوحة منذ 5 حزيران/ يونيو الماضي, و أغلقت السعودية حدودها البرية و طرق النقل الجوي و البحري المباشر معها, عقب اتهامها بدعم الإرهاب و توطيد علاقاتها مع إيران التي  تعدها السعودية خصمها الرئيسي.

و تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة اليها, و تصر على أن السبيل الوحيد لحل الخلافات هو الحوار.

و تتمسك الدول الأربعة بضرورة أن تغير قطر سياستها, و قدمت قائمة مطالب تضم 13 بندا تشترط على الدوحة تنفيذها مقابل استعادة العلاقات معها, و تشمل المطالب أن تغلق قطر قناة الجزيرة و القاعدة العسكرية التركية على أراضيها.

من جانبها أعلنت تركيا دعمها موقف قطر. وجددت انتقادها للمطالب المقدمة لها بوصفها “غير مقبولة”.

من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على دعم بلاده للدوحة, و قال لقناة في مقابلة له مع قناة فرانس 24 الاربعاء” فيما يتعلق بقائمة المطالب, فهي غير مقبولة تحت أي ظرف”, و اضاف ” بعض البنود تعادل تجريد قطر من سيادتها”.

و عن القاعدة العسكرية التركية في قطر قال أردوغان: ” نحن ملتزمون باتفاقنا مع الدوحة, إذا طلبت منا المغادرة سنغادر طالما ليس لها رغبة بوجودنا”.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …