الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / أخبار / رئيس الفلبين يهدد بالتهام اكباد المتطرفين

رئيس الفلبين يهدد بالتهام اكباد المتطرفين

قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي أنه “سيلتهم اكباد” المتطرفين من جماعة “أبو سياف”, و اتى ذلك عقب العثور على جثتي بحارين  فيتناميين قام المتطرفون باختطافهما و إعدامهما.

و في كلمة له أمام مسؤولين فلبينيين قال دوتيرتي :” سألتهم أكبادكم… هاتوا لي الخل و الملح و سأتناول ذلك أمامكم و لن يكلفني ذلك أي جهد” بحسب ما نقلت وكالة ” فرانس برس”.

و كان الجيش الفلبيني قد اعلن الثلاثاء 5  تموز/ يوليو عن عثوره على جثتين لبحارين فيتناميين مقطوعتي الرأس كانت جماعة “أبو سياف” قد اختطفتهما في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي, بعد ان هاجم المتطرفون سفينة تجارية فيتنامية و أخذوا القطبان و5 من البحارة كرهائن, و تمكن احد الرهائن من الفرار في حزيران/ يونيو من العام الماضي.

و هذا التهديد للمتطرفين من قبل الرئيس الفلبيني من هذا النوع ليس الاول,  حيث كان قد صرح خلال قمة آسيان في لاوس في 5 ايلوا/ سبتمبر من العام الماضي مخاطيا جماعو ابو سياف:” ستدفعون ثمن ذلك عندما يحين الوقت المناسب. سأقوم بالتهامهم أمام الجميع … و سأقوم حقا بالتهامهم احياء إذا قاموا بإثارة غضبي”.

و تجدر الاشارة الى ان جماعة “أبو سياف” كانت قد أعلنت عن ولائها لتنظيم “داعش”, و هي معروفة بالبطش و الشراسة الشديدة و خاصة تجاه موظفي الدولة و افراد الجيش و الشرطة في الفلبين على الرغم من قلة عدد أفرادها.

و تأسست هذه المنظمة الإرهابية في تسعينيات القرن الماضي و كانت اهدافها  انفصالية, و تطالب بإقامة دولة إسلامية في جنوب البلاد, الا انها تحولت عمليا إلى عصابة لخطف الرهائن بهدف الحصول على فدية مالية في وقت لاحق.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …