السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / تقرير بريطاني يتهم السعودية بدعم الارهاب و التطرف

تقرير بريطاني يتهم السعودية بدعم الارهاب و التطرف

اتهم تقرير لمؤسسة هنري جاكسون البريطانية للأبحاث السعودية و دولا خليجية أخرى بدعم التطرف في بريطانيا, فيما وصفت السفارة السعودية في لندن التقرير  بأنه كاذب كليا.

و تحدث تقرير المؤسسة البريطانية عن وجود “صلة واضحة بين تنظيمات تروج للعنف و الكراهية مع منظمات تدعمها من الخارج.

و دعى التقرير إلى إجراء تحقيق عام حول الدور الذي تلعبه السعودية و دول خليجية أخرى في “التمويل الأجنبي للتطرف الإسلامي في المملكة المتحدة” .

من جهتها اصدرت السفارة السعودية بيانا نفت خلاله ما ورد في التقرير من اتهامات, و اشارت على أن المملكة تعرضت لهجمات ارهابية نفذها تنظيما “داعش” و “القاعدة”.

و اشارت الى ان ” أي اتهام للملكة بأنها ساعدت في تطرف احد الأفراد لا أساس له من الصحة و يفتقر للأدلة ذات المصداقية”, و اضافت ” لم و لن نتغاضى عن اي أعمال أو أيديولوجيات تدعو للتطرف و العنف, ولن يهدأ لنا بال حتى يتم القضاء على هؤلاء  و منظماتهم”.

و ذكر التقرير البريطاني الذي صدر أمسن أن بعض دول الخليج بالاضافة الى إيران تمول مؤسسات تعليمية إسلامية و مساجد تستضيف رجال دين ييدعون الى الكراهية, مشيرا إلى أن السعودية بشكل خاص تقف على رأس الدول الداعمة لنشر الفكر “الوهابي”.

و يتزامن صدور التقرير مع  احتدام الأزمة بين دول عربية و قطر حيث يتبادل الطرفان بشكل حاد الاتهامات بدعم الإرهاب و التطرف, وفي الوقت الذي تتعرض فيه الحكومة البريطانية لضغوطات للكشف عن النظمات الاسلامية العاملة على اراضيها, وذلك عقب سلسة الهجمات التي تعرضت لها البلاد.

و كان ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا السابق قد طلب إعداد تقرير يرصد نفوذ جهات “جهادية” و لم ينجز حتى الآن.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …