الأربعاء , مارس 20 2019
الرئيسية / أخبار / مودي اول رئيس حكومة هندي يزور تل ابيب

مودي اول رئيس حكومة هندي يزور تل ابيب

بدأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الثلاثاء 4 حزيران/ يوليو زيارة تعد الاولى لرئيس حكومة هندي على الاطلاق الى إسرائيل.

و قال مودي عقب وصوله إلى تل ابيب إن البلدين سيعملان معا لبناء الرخاء لشعبيهما و سيتعاونان في عدة مجالات اهمها محاربة الإرهاب.

و نوه مراقبون إلى أن رئيس الوزراء الهندي لن يزور رام الله و يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس و المسؤلين الفلسطينيين كما جرت العادة مع الزوار البارزين, و اعتبر الكثيرون ان هذه الزيارة ستكون نقطة تحول في موقف نيو دلهي تجاه تل ابيب.

و كانت الهند و إسرائيل على مدى سنوات تربطهما علاقات تجارية و دفاعية, و الهند تعتبر من اكبر الاسواق للسلاح الاسرائيلي حيث تبلغ قيمة الصفقات السنوية بينهما نحو مليار دولار بحسب وكالة رويترز للأنباء.

و تتم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي بدأت منذ 25 عاما, بمراعاة الكثير من التوازنات, مع الأخذ في عين الاعتبار عدد المسلمين الكبير في الهند, و اعتماد الهند على النفط من البلدان العربية و إيران.

و سيلتقي مودي خلال زيارته الصبي الاسرائيلي موشيه هولتزبرغ الذي قُتل والداه في هجوم مسلح على مركز يهودي في مومباي عام 2008, اسفر عن مقتل ستة يهود.

من جانبه وصف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة ناريندار  مودي بالتاريخية قائلا إنها ” ستعمق التعاون بين البلدين في عدة مجالات منها الأمن و الزراعة و الطاقة و المياه”.

و من المتوقع أن يلقى مودي ترحيبا مغايرا للبروتوكول المعتاد للقادة الذين يزورون إسرائيل من قبل نتنياهو , حيث سيرافق نتنياهو مودي في معظم لقائاته اثناء الزيارة, و هو  عادة ما يحظى به كبار الزوار مثل الرئيس الأمريكي.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …