الثلاثاء , يونيو 25 2019
الرئيسية / أخبار / “استانا5”: ترسيم حدود مناطق وقف التصعيد

“استانا5”: ترسيم حدود مناطق وقف التصعيد

نقلت وسائل اعلام عن مصادر من المفاوضات السورية “استانا5”,  أنه تم الاتفاق  على ترسيم خرائط مناطق “وقف التصعيد”, و ان التوافق تم فقط على المنطقتين الوسطيتين, فيما الخلافات تدور حول إدلب كما ان  المنطقة الجنوبية سحبت من التفاوض.

و انطلقت أعمال الجولة الخامسة من المفاوضات بين الحكومة السورية و ممثلين عن فصائل المعارضة المسلحة في العاصمة الكازاخستانية أستانا الثلاثاء 4 حزيران/ يونيو بعد وصول جميع الوفود المشاركة في الاجتماعات.

و اشارت مصادر اعلامية الى أن محادثات أستانا لن تخرج اليوم بوثيقة نهائية سيتم التوقيع عليها, لأن تركيا اصرت على توقيع سلة كاملة من الاتفاقيات.

و افاد المصدر ذاته أنه تم التوافق على الوثيقة النهائية لإزالة الألغام المزروعة في المناطق الأثرية في سوريا فقط.

و كانت وزارة الخارجية الكازخستانية قد اعلنت في بيان لها بفي وقت مبكر اليوم الأربعاء, عن بدء المحادثات الثنائية بين الوفود المشاركة في “أستانا-5 “, كما اكدت على مشاركة كافة الوفود بما فيها وفد المعارضة المسلحة, و اضاف البيان أن جولة المفاوضات هذه ستركز بادرجة الاولى على تحديد حدود مناطق وقف التصعيد و ترسيم خرائطها.

و كان ألكسندر لافرينتييف رئيس الوفد الروسي إلى مباحثات أستانا قد كشف في وقت سابق اليوم عن قرب الانتهاء من الاتفاق على ترسيم حدود عدد من مناطق وقف التصعيد في سوريا على الرغم من بعض الصعوبات التي واجهت المفاوضين.

كما ان رئيس الوفد الروسي لم يستبعد نشر موسكو شرطة عسكرية روسية في المناطق الفاصلة التي سيتم الاتفاق عليها في حال تم التوافق.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …