الأحد , سبتمبر 20 2020
الرئيسية / أخبار / الحكم بالاعدام على 20 متهم في قضية قسم كرادسة في مصر

الحكم بالاعدام على 20 متهم في قضية قسم كرادسة في مصر

قضت محكمة الجنايات في القاهرة بإعدام 20 من المتهمين في قضية الهجوم على قسم كرداسة بالجيزة في آب/ أغسطس عام 2013, و الذي أسفر عن مقتل 17 شخصا بينهم 14 من ضباط و أفراد الشرطة.

و يمكن الطعن بالحكم أمام محكمة النقض, كما اصدرت محكمة الجنايات أيضا أحكاما على 80 متهما بالسجن 25 عاما, وحكمت على 34 متهما آخرين في نفس القضية بالسجن المشدد 15 عاما.

و كانت المحكمة قد قررت في نيسان/ ابريل الماضي إحالة اوراق المتهمين العشرين إلى المفتي لإبداء الرأي في إعدامهم بعد ان تمت ادانتهم بجرائم القتل العمد مع سبق الإصرار و الترصد و الشروع بالقتل و السرقة و التخريب, و ذلك في حاثة الهجوم على قسم شرطة كرداسة في الجيزة غربي القاهرة, تزامنا مع فض اعتصامي أنصار جماعة الاخوان المسلمين في ميداني رابعة و النهضة عام 2013.

و اصدرت المحكمة في شباط/ فبراير عام حكما بالاعدام  بحق 183 متهما في نفس القضية, وحكم على متهم حدث بالسجن عشر سنوات.

الا ان محكمة النقض اصدرت قرارا في شباط/ فبراير عام 2014  بإعادة محاكمة 149 متهما محبوسين و 6 آخرين ألقي القبض عليهم لاحقا, فيما بقيت الأحكام على المتهمين الهاربين بدون تعديل.

و في سياق آخر ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 6 أشخاص قالت إنهم ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين, و وجهت اليهم اتهامات بـ”محاولة تأليب الرأي العام باستغلال الظروف التي تمر بها البلاد عقب رفع أسعار المحروقات مؤخرا.

و اصدرت وزارة الداخلية بيانا جاء فيه إن” الأشخاص الستة عقدوا اجتماعا في منزل أحدهم بإحدى قرى محافظة الدقهلية بدلتا مصر من أجل إعداد خطة لاستغلال الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد عقبارتفاع اسعار المحروقات, و استغلال الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو لإحداث حالة من الفوضى”.

و بحسب البيان عثرت قوات الامن بحوزة المجموعة على “أجهزة حاسب آلي و أوراق تنظيمية “تحوي تكليفات صادرة لهم من قياداتهم توجه تحركاتهم”.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …