الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / سفير الامارات لدى موسكو: طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي ليست العقوبة الوحيدة

سفير الامارات لدى موسكو: طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي ليست العقوبة الوحيدة

قال سفير الإمارات لدى موسكو عمر غباش أن بلاده و حلفاءها يدركون أن العقوبات التي فرضوها على الدوحة قد تدفع بها إلى الحضن الإيراني, لكنهم مستعدون لتحمل غواقب هذا الوضع.

و ادلى غباش بهذه التصريحات في مقابلة أجرتها معه صحيفة “الغارديان” البريطانية, حيث اشار الى أن بلاده و حلفائها يدرسون  فرض عقوبات اقتصادية جديدة على الدوحة, و اضاف انه في حال اصرت على موقفها فمن الممكن ان يطلبوا من شركائهم التجاريين الاختيار بين العمل معهم أو مع قطر.

و في رده على سؤال حول طرد قطر من مجلس التعاون الخليجي قال السفير ” هذه ليست العقوبة الوحيدة المتاحة”.

و أوضح قائلا: “مواقف قطر اليوم لا تتناسب مع العضوية في المجلس التعاون, لأن المجلس هو عبارة عن منظمةللدفاع و الامن المشترك”, و اضاف ” في حال كانت الدوحة غير مستعدة لتنفيذ مطالبنا, فسيكون ذلك حالة وداعا قطر ليس لك مكان في خيمتنا بعد الآن”.

و أقر غباش بأن دول الخليج يدركون تماما خطر دفع الدوحة لبناء علاقات قوية مع مع طهران و أوضح قائلا: ” نحن بهذا نطالب قطر بالاختيار, و ندرك أنهم قد يختارون الطريق إلى إيران, ونحن مستعدون لقبول عواقب ذلك”.

و اشار الدبلوماسي الاماراتي الى ان بلاده و حلفائها لا يخططون للتصعيد العسكري, و لكن بامكانهم ممارسة المزيد من التصعيد من خلال الكشف عن مزيد من المعلومات بحسب ” الغارديان”.

و في رده على سؤال حول ما إذا كان شرط إغلاق قناة “الجزيرة” مطلبا معقولا قال غباش: ” نحن لا ندعي بأن لدينا حرية صحافة, و نحن هنا لا نروج لفكرة حرية الصحافة, ما نتحدث عنه هو مسؤولية الكلام”.

و اشار الى أن حرية الصحافة تخضع لقيود معينة في مختلف الدول, و قال” الكلام في جزئنا من العالم مرتبط بسياقات معينة, و تلك السياقات قد تخلق طابعا عنيفا بدلا من الطابع السلمي بسب مجرد كلمة تقال, و خلال فترة قصيرة جدا.

المصدر: الغارديان

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …