الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / أخبار / ايران: سنرد على القرار بمنع مواطنينا من دخول الولايات المتحدة

ايران: سنرد على القرار بمنع مواطنينا من دخول الولايات المتحدة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي ان بلاده ستتخذ إجراءات ردا على قرار صدر في الولايات المتحدة بالسماح جزئيا بتطبيق حظر السفر الذي قرره الرئيس الامريكي دونالد ترامب على مواطني ايران و بعض الدول الإسلامية.

و قال قاسمي إن ” واشنطن تغض الطرف عن المسببين الرئيسيين للأعمال الإرهابية على اراضيها لأغراض مادية و تجارية قصيرة النظر, و تعطي عناوين خاطئة بشكل مفضوح”.

و أضاف المتحدث أن بلاده ستتخذ بالمقابل اجراءات و بما يتناسب مع هذا وبعد بد دراسة دقيقة لقرار المحكمة الامريكية العليا الأخير.

و يشمل القرار التنفيذي الذي أصدره الرءيس الامريكي دونالد ترامب ست دول من ضمنها إيران.

و في إشارة إلى السعودية حليف واشنطن التي لا تشملها قائمة الدول الست   قال قاسمي ” ناسف بأن تغلق الولايات المتحدة عيونها عن مرتكبي الإرهاب الأساسيين”.

و كانت المحكمة العليا في الولايات المتحدة قد رفعت جزئيا اوامر قضائية سابقة  منعت تنفيذ قرارات ترامب بشأن دخول مواطني الدول الاسلامية الست إلى البلاد, بعد طلب استثنائي تقدم به البيت الابيض بطبيق جزء من القرار.

و قال قضاة المحكمة العليا إنهم سيبحثون في تشرين الأول/ اكتوبر القادم إن كان ينبغي الغاء العمل بقرار ترامب حيال حظر السفر أو العمل به.

و نص قرار المحكمة العليا الاخير على حظر دخول مواطني 6 دول إسلامية البلاد لمدة 90 يوما, و منع دخول اللاجئين لمدة 120 يوما.

و جاء في نص قرار المحكمة العليا الاثنين ” من الناحية العملية هذا يعني  أن الأمر الرئاسي لا يمكن تنفيذه على مواطني الدول الأجنبية الذين لديهم ادعاء ذو مصداقية بشأن علاقة شرعية مع شخص أو جهة في الولايات المتحدة”.

المصدر: بي بي سي

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …