الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / أخبار / وزير الخارجية الالماني يصف المطالب المقدمة لقطر بانها” استفزازية جدا”

وزير الخارجية الالماني يصف المطالب المقدمة لقطر بانها” استفزازية جدا”

اعتبر وزير الخارجية الالماني سيغمار غابريل المطالب التي قدمتها الدول الاربع لقطر بالاستفزازية, في حين دعى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الدول الاوروبية من برلين لاستغلال نفوذها لحل الازمة الخليجية.

و قال وزير الخارجية الالماني في حفل استضافة مجلس الاتحاد للشؤون الخارجية في برلين الاثنين ان قائمة المطالب المقدمة من السعودية و حلفائها كشرط لانهاء مقاطعة الدوحة “بالاستفزازية جدا”, و اضاف انه سيكون من الصعب تنفيذها بالكامل لان بعضها يمس السيادة القطرية.

و اكد غابرييل ان برلين على اتصال وثيق مع كل الاطراف بهدف نزع فتيل الازمة الدبلوماسية الاكبر في منطقة الشرق الاوسط منذ سنين, و اشار الى ان بعض المطالب المقدمة يمكن التفاوض عليها مع قطر, و اضاف انه يجري بذل الجهود لتحديد ما يمكن ان تقبله قطر من الشروط.

و من جانبه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في حديث له من برلين الدول الاوروبية لاستغلال نفوذها لتهدئة التوتر الناجم عن الازمة الدبلوماسية في الخليج.

و قال ظريف ان الدول التي تتهم قطر و في السابق كانت تتهم ايران بدعم الارهاب و زعزعة استقرار المنطقة, تحاول ان تغطي فشلها في تحقيق مطالب شعوبها.

و دعا الوزير الايراني الى عقد منتدى للحوار الاقليمي لدول الخليج  لانهاء تصاعد التسلح في منطقة الشرق الاوسط.

و قال في معرض حديثه ” حين تصبح السياسة الخارجية للدول سلعة, فان شراء المعدات العسكرية يصبح هو المعيار لمعرفة من الارهابي و من غير ذلك”.

و اضاف ” هذا يعزز من اضطراب في الادراك حول الامن في منطقتنا, فمحاولة شراء الامن من خلال شراء المزيد من المعدات العسكرية, ما نحتاجه حاليا هو منتدى للحوار الاقليمي”.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …