الخميس , يوليو 18 2019
الرئيسية / أخبار / وزير الخارجية التركي: اقامة قاعدة عسكرية في الدوحة قرار سيادي

وزير الخارجية التركي: اقامة قاعدة عسكرية في الدوحة قرار سيادي

قال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي مولود جاويش الاحد 25 حزيران/ يونيو ان إقامة القاعدة العسكرية التركية في قطر هو قرار سيادي, و يتعين على الآخرين احترامه فقط.

و في معرض رده على قائمة مطالب الدول العربية الاربعة المحاصرة لقطر و من بينها إغلاق القاعدة العسكري التركية قال اوغلو :” تركيا و قطر وقعتا على اتفاقية مشتركة بخصوص تأسيس تلك القاعدة, و هي اتفاقية وقعت عليها دولتان تتمتعان بالسيادة، ولا تخص الدول الأخرى، بل عليهم احترامها فقط” بحسب ما نقلت  شبكة “CNN”.

و اشار الوزير التركي الى أن بلاده ” رفضت فرض الحصار على الدوحة منذ بداية الأزمة في الخليج واعتبرت ذلك خطأ, دون انحياز لطرف على آخر”.

و اضاف اوغلو ان رد فعل بلاده ستكون مماثلة لذلك التي اتخذته تجله قطر في حال تعرضت السعودية أو غيرها من الدول الى موقف مشابه.

و اكد وزير الخارجية التركي على أن بلاده تبذل كافة الجهود من أجل حل هذه الأزمة و أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقوم بالوساطة لحل هذه الأزمة و يبحث مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني, و العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز, و صباح الأحمد الجابر الصباح امير الكويت لانهائها.

و كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عبر عن استيائه خلال مؤتمر صحفي يوم الاحد من مطالبة الدول الاربع المقاطعة باغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر قائلا: “حتى على الرغم من أنهم لم يعودوا إلينا بعد بشأن ذلك فإن طلبهم أن تسحب تركيا قواتها من قطر يعد عدم احترام لتركيا”, و اشار الى انه يؤيد رفض الدوحة لقائمة المطالب هذه.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …