الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / كازخستان تتلقى تأكيدات المشاركة في مفاوضات استانا

كازخستان تتلقى تأكيدات المشاركة في مفاوضات استانا

اكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية على مشاركة الدول الثلاث الضامنة للهدنة في سوريا, بالاضافة الى وفد امريكي رفيع المستوى و المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا في جولة مفاوضات أستانا القادمة.

و قال خيرت عبد الرحمنوف وزير خارجية كازاخستان اليوم إن الدول الضامنة الثلاث اكدت للجانب الكازاخستاني بشأن مشاركة ممثل الرئيس الروسي الخاص لشؤون التسوية في سوريا و نائبي وزيري الخارجية التركية و الإيرانية في جولة المحادثات المقررة يومي 3و4 تموز/ يوليو القادم.

و أضاف عبد الرحمنوف أن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا اكد مشاركته في الجولة القادمة من المفاوضات, كما اكد الوفد الأردني مشاركته ايضا, و اشار الى انه المتوقع أن ترسل الولايات المتحدة ممثلا رفيع المستوى للمشاركة في المفاوضات.

و بشأن مشاركة طرفي النزاع أي وفدي الحكومة السورية و وفد فصائل المعارضة السورية المسلحة التي وقعت على اتفاق الهدنة, قال عبد الرحمنوف إن الجانب الكازاخستاني ينتظر من الدول الضامنة تأكيدات نهائية بهذا الشأن.

و يكمن الهدف الرئيسي لمفاوضات أستانا في مراقبة الهدنة الموقعة بين طرفي النزاع و تثبيت وقف اطلاق النار.

و من المتوقع ان تركز جولة المفاوضات القادمة على تنسيق التفاصيل النهائية من إطار اتفاق إقامة مناطق تخفيف التوتر الأربع في سوريا التي بدأ العمل بها على الأرض عقب الجولة السابقة من مفاوضات استانا في ايار/ مايو الماضي حيث تم التوقيع على مذكرة بهذا الشأن في ختام تلك الجولة.

كما سيتم بحث ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع و آمن الى المناطق المنكوبة بدون وضع أي عوائق من كافة الاطراف و توفير الظروف المناسبة لعودة اللاجئين و النازحين الى مناطقهم بشكل آمن و طوعي.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …