الإثنين , نوفمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / عدة بلدان عربية و اسلامية تحتفل اليوم بعيد الفطر

عدة بلدان عربية و اسلامية تحتفل اليوم بعيد الفطر

تحتفل المغرب و سلطنة عمان و إيران و الصين اليوم الاثنين بأول أيام عيد الفطر السعيد, و بذلك تخرج عن الإجماع العربي مع أغلب الدول الإسلامية التي احتفلت أمس الأحد بأول أيام عيد الفطر السعيد.

و كانت وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية في المملكة المغربية قد أعلنت يوم السبت عن عدم تمكنها من رؤية الهلال و يكون بذلك يوم الأحد متمم لشهر رمضان المبارك و اليوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

و أدى العاهل المغربي محمد السادس صلاة العيد اليوم بالمسجد المحمدي في مدينة الدار البيضاء, بالتزامن مع اقامة صلاة العيد في كافة مساجد المغرب.

و اتخذت سلطنة عمان نفس الاجراء حيث أعلنت عدم تمكنها من رؤية الهلال ليكون بذلك اليوم هو أول أيام عيد الفطر, و استعد العمانيون منذ ايام شهر رمضان المبارك الأخيرة, للاحتفال بالعيد لتشمل الفرحة ربوع السلطنة.

و أدى نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء فهد بن محمود آل السعيد صلاة العيد داخل مسجد الخور في العاصمة العمانية مسقط مع عدد من أفراد الأسرة الحاكمة و الوزراء و مسؤولين اخرين.

اما في إيران فقد بدأت طقوس عيد الفطر بصلاة علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في ايران في مسجد الخميني في العاصمة طهران بحضور الاف المصلين.

و في الصين التي يوجد فيها نحو 56 أقلية عرقية و 10 بالمئة منها مسلمة حيث يبلغ عدد المسلمين فيها نحو 120 مليون نسمة, أدى المسلمون صلاة عيد الفطر اليوم في العاصمة بكين في مسجد “نيوجيه” التاريخي وسط إجراءات أمنية مشددة.

و الجدير بالذكر ان مسلمو الصين من القمع و الاضطهاد تمنع الحكومة الصينية  و تمنع الرجال من إطلاق اللحى و تمنع ارتداء الحجاب على النساء.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …