الثلاثاء , نوفمبر 13 2018
الرئيسية / صحة / دراسة: الارق غير مرتبط باجهاد الدماغ و انما بالجينات

دراسة: الارق غير مرتبط باجهاد الدماغ و انما بالجينات

الكثير منا يعاني من مشكلات في النوم, و الاعتقاد السائد بأن هذا الأمر متعلق بإجهاد الدماغ, الا ان التفسير الحقيقي متعلقا بالتركيب الجيني.

و أجرى علماء من جامعة” Vrije” في العاصمة الهولندية أمستردام بحث لمعرفة السبب وراء اضطراب النوم, عن طريق رسم خرائط للحمض النووي لأكثر من 113 ألف شخص من وهولندا و بريطانيا.

و حددت الدراسة 7 جينات يمكن أن تعرض الأشخاص لاضطراب النوم, حيث اكتشف العلماء أن قلة النوم لا ترتبط بالحالة النفسية بل بالحالة البيولوجية.

و هذا النهج يعد جديدا و يعطي الأمل في إيجاد حل منطقي لمشكلة اضطراب النوم لدى البالغين.

و من الممكن أن تضع هذه الدراسة سبل لتطوير العلاجات الضرورية لهذه الحالة لتحل مكان ملايين الوصفات الطبية التي تقدم سنويا.

و قال البروفيسور فان سوميرن: ” يقدم بحثنا مفهوما جديدا حول أسباب الأرق, ونأمل بأن يكون البداية لإجراء المزيد من الأبحاث حول هذه المشكلة”.

كما اكتشف الباحثون القائمون على الدراسة طفرات وراثية مختلفة مرتبطة بالنوم و اتضح أن النساء أكثر عرضة للأرق من الرجال.

و وجد الباحثون ايضا ارتباط جيني قوي مع حالات أخرى مثل الاكتئاب و العصبية و القلق.

و اكد الباحثون ان النتيجة الدراسة مثيرة للاهتمام, لأنه اصبح من الجلي ان الخصائص الجديدة المرتبطة بحالة الأرق ترجع جزئيا الى الاساس الجيني.

و قالت البروفيسور دانيال بوستوما المشاركة في الدراسة أن هناك اختلافات منفصلة بين النساء  الرجال, و هذا يؤكد على أن بعض الآليات البيولوجية قد تؤدي إلى اضطراب النوم.

ويشار الى ان البحاثون استطاعو تعقب الجينات الخطرة, بفضل دراسة أعدتها سابقا “UK Biobank” شارك فيها 500 الف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما اتاحت بيانات عن الحمض النووي.

المصدر: ديلي ميل

محمد قنديل

شاهد أيضاً

دراسة: مشاهدة التلفاز اثناء الطعام تضر بالصحة

قال اطباء من اسبانيا أنهم اجروا دراسة جديدة اظهرت ان مشاهدة التلفاز اثناء تناول الطعام …