الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / أخبار / تيرلسون: بعض المطالب الموجهة للدوحة يصعب تلبيتها

تيرلسون: بعض المطالب الموجهة للدوحة يصعب تلبيتها

قال ريكس تيليرسون وزير خارجية الولايات المتحدة, أن بعض المطالب التي قدمتها الدول الأربعة  من قطر مقابل رفع الحصار عنها سيكون من الصعب تلبيتها.

و اشار الوزير الامريكي الى ان الدوحة تفحص هذه المطالب, مضيفا انه في الوقت نفسه فان هذه المطالب توفر نقاط مهمة لوضع أساس لحوار مستمر يقود إلى حل الأزمة.

و حث تيرلسون كافة الاطراف على “الجلوس معا لبحث سبل انهاء الأزمة, و التعاون من أجل مكافحة الإرهاب,”, مؤكدا ان “تخفيف نبرة التصعيد سيساعد على خفض التوتر ايضا”.

و كان وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني السبت قد عبر السبت عن رفض بلاده لقائمة المطالب التي قدمتها السعودية و حلفائها الامارات و البحرين و مصر المكونة من 13 بندا.

و قال الوزير القطري: ” دعا وزير الخارجية الأمريكي مؤخرا الدول المحاصرة، لوضع قائمة بالشكاوى المعقولة و القابلة للحل”, مضيفا”بينما هذه القائمة من المطالب لا تتفق مع تلك المعايير”.

و وصف آل ثاني المطالب بأنها” عقوبات و لا شأن لها بمكافحة الإرهاب, و تهدف للانتقاص من سيادة قطر, و التدخل في سياساتها الخارجية”.

و من بين تلك المطالب ان تخفض حكومة الدوحة مستوى علاقاتها مع طهران, و إغلاق قاعدة عسكرية تركية على اراضيها و اغلاق قناة الجزيرة, و حددت مهلة عشرة أيام لتنفيذ المطالب تبدء من يوم الجمعة الماضي.

و تخضع قطر منذ اسبوعين لحصار دبلوماسي و اقتصادي, بينما تزيد كل من انقرة و طهران وتيرة تزويد قطر بالسلع الغذائية و البضائع.

و من جهتها اتهمت قناة الجزيرة القطرية السعودية و حلفائها بمحاولة كبح حرية التعبير, مشرتا الى انها تؤكد على حقها في ممارسة الصحافة بمهنية, دون الخضوع لضغوطات من جانب أي حكومة.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …