الخميس , يناير 17 2019
الرئيسية / أخبار / العاهل المغربي يعرب عن استيائه لعدم تنفيذ المشاريع التنموية في الحسيمة

العاهل المغربي يعرب عن استيائه لعدم تنفيذ المشاريع التنموية في الحسيمة

اعرب العاهل المغربي محمد السادس عن قلقه و استيائه لعدم تنفيذ المشاريع التنموية المقررة في الحسيمة شمالي البلاد بوقتها المحدد, و ذلك خلال ترأسه اجتماع وزاري في القصر الملكي بالدار البيضاء.

و تلا الناطق باسم القصر الملكي يوم امس بلاغ رسمي ملكي اشار من خلاله الى ان الملك أصدر تعليمات لوزير الداخلية و وزير المالية من أجل “قيام كل من المفتشية العامة للإدارة الترابية في وزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية, بالأبحاث و التحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة, و تحديد المسؤوليات, و رفع تقرير بهذا الشأن في أقرب الآجال”.

و بحسب البلاغ فقد شدد الملك محمد السادس على “ضرورة تجنب تسييس المشاريع الاجتماعية و التنموية التي يتم إنجازها, أو استغلالها لأغراض ضيقة”.

وتابع البلاغ أنّ الملك قرّر أيضا “عدم الترخيص للوزراء المعنيين بالاستفادة من العطلة السنوية من أجل دفعهم إلى السرعة و الاهتمام بمتابعة سير أعمال المشاريع المذكورة”.

و يشار الى ان إقليم الحسيمة في ريف المغرب الشمالي يشهد تظاهرات منذ شهر تشرين الاول/ اوكتوبر بعد ان لقي بائع سمك مصرعه سحقا في شاحنة نفايات تابعة للحكومة.

و مع الوقت اتخذت مظاهرات الحسيمة طابعا سياسيا و اجتماعيا حيث يطالب المتظاهرون بالتنمية في منطقة الريف الشمالي التي يعتبر سكّانها أنها مهمشة من قبل الحكومة المغربية التي تسعا الى احتواء الازمة, حيث قامت في الاشهر الستة الاخير باتخاذ عدة إجراءات متعلقة بالتنمية االاقتصادية في المنطقة و أرسلت وفودا وزارية, الا ان هذه الخطوات لم تنجح في تهدئة الاحتجاجات.

و كان العاهل المغربي قد اصدر مرسوما بمناسبة عيد الفطر بالعفو عن 562 معتقلو غير انه لم يشمل العفو عن النشطاء السياسيين المعتقلين على خلفية الحراك الشعبي في الاريف الشمالي.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …