الإثنين , أغسطس 21 2017
الرئيسية / أخبار / لجنة الدفاع و الامن القومي في مصر تقر اتفاقية جزيرتي تيران و صنافير

لجنة الدفاع و الامن القومي في مصر تقر اتفاقية جزيرتي تيران و صنافير

أقرت لجنة الدفاع و الامن القومي في البرلمان المصري اليوم على اتفاقية جزيرتي تيران و صنافير المبرمة بين مصر و السعودية و التي حتى الآن لم يصادق عليها مجلس الشعب لتبقى بهذا عائديتها معلقة بين البلدين.

و كان أعضاء اللجنة قد شاركوا على مدار 3 ايام في جلسات الاستماع التي عقدت داخل لجنة الشئون الدستورية و التشريعية, بحضور متخصصين و خبراء فيما يتعلق بترسيم الحدود البحريّة و في الجغرافيا و التاريخ.

و في الوقت الذي تشتد فيه حدة الخلاف في مصر بين رافضين لقرار الحكومة بالتنازل عن الجزيرتين للرياض و مؤيد له اتى قرار اللجنة البرلمانية ليؤجج هذا الخلاف حيث يعتبر رافضوا القرار ان هذا تنازل عن الأرض و السيادة.

و كان قد احتشد العشرات من النشطاء و الصحافيين يوم الثلاثاء في مقر نقابة الصحافيين في القاهرة, معبرين عن رفضهم لاتفاقية كما أعربوا عن رفضهم لبحثها في البرلمان من الاصل, و قال شهود عيان أن رجال الأمن لم يسمحوا للمحتجين الخروج الى الشارع خارج مبنى النقابة, و قاموا بالقاء القبض على عدد منهم.

و من جانبه كان مجلس الوزراء المصري قد رفع تقريرا إلى مجلس الشعب في وقت سابق من هذا الشهر مشيرا الى ان” اتفاقية جزيرتي تيران و صنافير بين مصر و السعودية تنهي الجزء الخاص المتعلق بالسيادة المصرية للجزيرتين و لا تنهي ضرورات و مبررات حماية مصر لهما لدواعي الأمن القومي المصري و السعودي في  الوقت ذاته”.

و أضاف التقرير ان ” التفهم من جانب المملكة العربية السعودية لضرورة بقاء الإدارة المصرية من اجل حماية الجزيرتين اللتان تعدان مدخل الخليج يأتي إيمانا بدور مصر الحيوي و الفعال في تأمين حركة الملاحة في خليج العقبة, و لذلك فأن الاتفاقية تقر ببقاء الدور المصري “.

المصدرك وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …