الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / أخبار / إقليم كردستان يحدد موعد اجراء استفتاء استقلاله عن العراق

إقليم كردستان يحدد موعد اجراء استفتاء استقلاله عن العراق

حددت حكومة إقليم كردستان العراق خلال اجتماع في اربيل بحضور رئيس الاقليم مسعود برزاني موعد إجراء استفتاء استقلال الإقليم في 25 أيلول/ سبتمبر.

و قال البيان الصادر عن الاجتماع إن التصويت على الاستفتاء سيتم في المحافظات الثلاث التي يتشكل منها الإقليم بالاضافة الى مناطق الأكراد خارج إدارة الإقليم.

و لم تدلي الحكومة المركزية في العراق بأي تعليق حتى الآن, الا انها كانت قد حثت الأكراد في وقت سابق على عدم إجراء الاستفتاء.

و تعارض الدول المجاورة تركيا و ايران و سوريا, و الاوليات المتحدة الامريكية, أي خطوة تجاه استقلال الأكراد التام.

و كان المسؤول الكردي الكبير في الحكومة العراقية هوشيار زيباري قد قال إن التصويت بـ”نعم” لا يعني بالضرورة إعلان استقلال الاقليم, و أضاف أن هذا من شأنه فقط ان يساعد الأكراد في الضغط للحصول على “صفقة أفضل” في تقرير المصير, بعد دحر داعش من العراق.

و بينما تشارك قوات البيشمركة الكردية بشكل فعال في طرد مسلحي التنظيم خارج العراق, فإنها تسيطر في الوقت نفسه على أراض مختلف عليها بين الاكراد و الحكومة العراقية.

و من بين تلك المناطق مدينة كركوك, و بلدات سينجار و خانقين و مخمور, و هذه هي المناطق التي أعلن أن التصويت سيتم فيها أيضا خلال الاجتماع الاخير في اربيل.

و من جانبه قال حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي, إن إجراء استفتاء في الوقت الحالي لن يكون لا في صالح العراق و لا الاكراد.

و قال العبادي” رغبة الاشقاء الأكراد في تأسيس دولة حق لهم … و ليس من حق أحد أن يثنيهم عن ذلك” بحسب ما نقلت وكالة الانباء الكردية” رادو”.

و اضاف ” لكن إجراء استفتاء في الوقت الراهن ليس قرارا صائبا, لأن الحرب ما والت مستمرة, و الوضع فغير مستقر في المنطقة, حيث تعتبر بعض الدول المجاورة أن هذه الخطوة تمثل تهديدا لأمنها القومي”.

شاهد أيضاً

لجنة الدفاع و الامن القومي في مصر تقر اتفاقية جزيرتي تيران و صنافير

أقرت لجنة الدفاع و الامن القومي في البرلمان المصري اليوم على اتفاقية جزيرتي تيران و …