الجمعة , ديسمبر 6 2019
الرئيسية / أخبار / اصوات داخل امريكا لمعاقبة قطر

اصوات داخل امريكا لمعاقبة قطر

قال أد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي أنه اذا لم تغير قطر من سلكوها فان الكونغرس سينظر في نقل قاعدة “العديد” الجوية الى بلد آخر.

و قال رويس خلال في لقاء صحفي يوم الاربعاء 24 ايار/ مايو, أنه سيتم مناقشة قانونا في الكونغرس لمعاقبة اي دولة تدعم ماليا او إعلاميا حركة الإخوان المسلمين او احد من فروعها بما في ذلك حركة حماس و جماعات  أخرى متشددة بحسب تعبيره.

و خص رويس بالذكر دولة قطر التي تستقبل على اراضيها اكبر القواعد العسكرية الامريكية في العالم و هي قاعدة “العديد” الجوية قائلا ” أعتقد أنه في حال لم تغير قطر من سلوكها, فمن الطبيعي ان تكون لدينا إرادة بالتطلع الى خيارات أخرى بشأن القاعدة العسكرية”, كما توعد قطر بفرض عقوبات عليها.

و رأى المسؤول التشريعي الامريكي أنه من غير الملائم ان تكون دولة مستضيفة للقوات الأمريكية و في نفس الوقت تدعم حركات متشددة, وقال ” التعريف الذي اصف به قطر أنها دولة ساعدت في تمويل جماعة الإخوان و حركة طالبان و القاعدة و داعش و لا يمكنني أن أفهم لماذا”.

و بحسب مراقبون فأن الاصوات داخل واشنطن التي تدعو لنقل قاعدة “العديد” العسكرية من قطر باعتبارها دولة ترعى الارهاب لم تبدأ بسبب التسريبات الاخيرة لتصريحات امير قطر, و انما بدأ منذ عام 2013 حيث نشرت وزارة خزانة المال الامريكية اسماء لرجال اعمال قطريين يمولون تنظيم القاعدة.

و في سياق متصل ادلى روبرت غيتس  وزير الدفاع الأمريكي الأسبق برأي مماثل, حيث قال أن الوليات المتحدة قد تفكر في بدائل لقاعدة “العديد” الجوية فعليا بسبب تقديم الدوحة الدعم لبعض “الجماعات إرهابية”, و لكن اضاف انه في نفس الوقت إن مغادرة القوات الأمريكية من مراكزها في دولة قطر ستكون “مسألة معقدة”.

المصدر وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …