الثلاثاء , نوفمبر 13 2018
الرئيسية / صحة / انستغرام يؤثر سلبا على الصحة النفسية للشباب

انستغرام يؤثر سلبا على الصحة النفسية للشباب

كشف استطلاع جديد في بريطانيا ان غالبية البريطانيين يرون أن موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام ” له تأثير سيئ على الصحة النفسية و هو الأسوأ بين منصات التواصل الاخرى.

و يهدف الاستطلاع الذي شمل نحو 1479 شخصا من فئة الشباب لرصد مدى تأثير منصات التواصل الاجتماعي سلبيا على المستخدمين, و شمل الاستطلاع منصات التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارا و هي: فيسبوك و يوتيوب و تويتر و سناب تشات و انستغرام.

و وجه الاستطلاع عدة اسئلة للمشاركين عبر الانترنت حول تأثير مواقع التواصل على صحتهم النفسية, حيث طُلب منهم تسجيل التاثيرات النفسية كالاحباط و الوحدة و غيرها  لكل منصة في 14 خانة.

و كانت مؤسسات خيرية تعنى بالصحة النفسية قد حثت هذه المنصات على توفير اجرائات سلامة لمستخدميها, من خلال ابراز هذه المواقع لأضرار الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي.

و اكدت دراسة سابقة للجمعية الملكية البريطانية للصحة العامة أن “وسائل التواصل الاجتماعي على الرغم من انها ذات منفعة الا انها تسهم في تعميق أزمة الصحة النفسية لدى الشباب”.

و بجسب الدراسة فان الشباب هم الفئة العمرية الاكثر استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي حيث يستخدمها نحو 90 بالمئة من هذه الفئة العمرية, لذلك فهُم الأكثر عرضة لتأثيرها السلبي.

و استنادا إلى الاستطلاع اجمع المشاركون فيه ان موقع يوتيوب هو الأفضل فيما يتعلق بالتأثير على الصحة النفسية يليه موقع تويتر ثم فيسبوك و يليه سناب تشات واتى انستغرام خامسا من حيث التأثير الايجابي.

و في إطار هذه النتائج طلب خبراء الصحة العامة من مواقع التواصل الاجتماعي توفير سلسلة من الإجراءات للمساعدة في معالجة الصحة النفسية.

و اشارت الى ان الشباب بحاجة لفهم مخاطر طريقة استخدامهم هذه المنصات و ينبغي أن يدرسوا كيفية التعامل مع المحتوى الضار الذي يتسرب إليهم من خلالها.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

 

شاهد أيضاً

دراسة: مشاهدة التلفاز اثناء الطعام تضر بالصحة

قال اطباء من اسبانيا أنهم اجروا دراسة جديدة اظهرت ان مشاهدة التلفاز اثناء تناول الطعام …