الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا و اول زيارة ستكون الى بريلن

ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا و اول زيارة ستكون الى بريلن

انتخب المرشح المستقل إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا بـنسبة  66.06 % من الأصوات الصحيحة بعد فرز جميع الأصوات البالغ عددها 47 مليونا في الجولة الثانية من الانتخابات, بعد ان هزم زعيمة اليمين المتشدد مارين لوبان.

و قالت وزارة الداخلية الفرنسية عقب انتهائها من فرز الاصوات في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين, إن المرشح إيمانويل ماكرون من تيار الوسط, حصل على أكثر من 66% من اصوات الناخبين.

و قال مصدر مقرب من ماكرزون ان الرئيس الفرنسي المنتخب تباحث مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل عبر الهاتف بعد إعلان فوزه بالانتخابات, حيث وعدها بان اول زيارة له ستكون الى برلين قريبا, كما اجرى اتصال برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ناقشا خلالها  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, كما تباحث مع جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي.

وسيلعب ماكرون دورا هاما في مفاوضات بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.
وقال متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، إن ماي هنأته بحرارة وقالت إنها تتطلع للعمل معه بشأن مجموعة من القضايا المشتركة.
وأضاف المتحدث: “ناقش الزعيمان لفترة وجيزة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأكدت رئيسة الوزراء مجددا على أن بريطانيا تريد شراكة قوية مع الاتحاد الأوروبي” حتى بعد الخروج من صفوفه.

كما هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ماكرون من خلال صفحته على موقع تويتر قائلا ” أهنيء ايمانويل ماكرون على هذا الفوز الكبير و اتطلع للعمل معه”.

و كتب الكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني على تويتر مساء الاحد” فوز ايمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية, مصدر إلهام لفرنسا و أوروبا”.

و بعثت كل من اليابان و الصين برقيات تهنئة لماكرون على فوزه بالانتخابات بالرئاسية.

كما بعث الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود, ببرقية تهنئة لماكرون, بحسب وكالة الانباء السعودية “واس”.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …