الخميس , أكتوبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / بيونغ يانغ تتهم واشنطن بالتخطيط لاغتيال الزعيم كيم جونغ اون

بيونغ يانغ تتهم واشنطن بالتخطيط لاغتيال الزعيم كيم جونغ اون

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحد بالتخطيط لاغتيال الزعيم كيم جونغ اون باستخدام مادة بيولوجية كيميائية سامة, و هددت وزارة أمن الدولة في بيونغ يانغ بتصفية ما وصفتهم ” إراهبيي وكالة الاستخبارات الامريكية سي أي ايه ” حتى آخر واحد منهم.

و نشرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية بيانا جاء فيه أن بيونغ يانغ ستطلق ” خطة لمحاربة الإرهاب بأسلوب كوري, وتهدف العملية لمحو وكالتي الاستخبارات الأمريكية و الكورية الجنوبية من على وجه الأرض”.

و اعتبرت كوريا الشمالية المخطط الموجه ضد الزعيم كيم جونغ اوا ” جريمة سافرة تهدف إلى اضعاف و زعزعة أمن البلاد و سيادتها”.

و اشار البيان الى أن وكالة الاستخبارات الامريكية و بالتعاون مع وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية قامت بارسال مجموعة إرهابية الى اراضي كوريا الجنوبية للتخطيط لاغتيال القيادة العليا للبلاد باستخدام مادة بيولوجية كيميائية سامة.

و بحسب تقارير وزارة أمن الدولة الكورية الشمالية, فان هؤلاء العملاء الأمريكيون و الكوريون الجنوبيون قاموا بتجنيد مواطنا من كوريا الشمالية يدعى  “كيم” و حولوه إلى “إرهابي”, و كلفوه باستهداف القيادات العليا في البلاد, و انتقل المدعو كيم عام 2016 إلى كوريا الشمالية للإقامة فيها, و كانت الخطة تقتضي  تنفيذ عملية الاغتيال في قصر كومسوزان في بيونغ يانغ حيث يوجد ضريحا الزعيمين كيم إيل سونغ و كي جونغ إيل.

و يعيد هذا المخطط إلى الأذهان عملية اغتيال  كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية,  في فبراير الماضي بمطار كوالا لامبور حيث اعلنت السلطات الماليزية ان العملية تمت باستخدام مادة “في اكس” المدرجة على قائمة الأسلحة الكيميائية البيولوجية المحظورة دوليا, و اتهمت ماليزيا حينها كوريا الشمالية بالوقوف وراء عملية الاغتيال.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …