السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / الحكومة العراقية تنفي اتفاقها مع ادارة ترامب لبقاء القوات الامريكية في العراق

الحكومة العراقية تنفي اتفاقها مع ادارة ترامب لبقاء القوات الامريكية في العراق

نفى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأنباء الاخيرة التي تحدثت عن عقد اتفاق بين بغداد و واشنطن يقضي ببقاء جزء من القوات الأمريكية في العراق بعد انتهاء الحرب الدائرة ضد تنظم “داعش”.

و جاء في البيان الذي نشره المكتب الاعلامي للعبادي: ” نؤكد على أنه لن يكون هناك وجود لاي قوات مقاتلة تابعة لأي دولة حتى يتم البحث في بقائها على الاراضي العراقية من عدمه, انما يوجد مستشارون ومدربون و خبراء عسكريين من بعض الدول, كما ان الحكومة العراقية لم تتفق مع أي دولة بشأن دورها العسكري في العراق للمرحلة التي تلي القضاء على الارهاب”.

و اضاف البيان ان” النصر سيتحقق بأيادي عراقية خالصة و بتضحيات و بطولات الشعب العراقي”. و اشر الى أن الحكومة لديها خططا و استراتيجيات لتطوير قدرات القوى الأمنية العراقية من خلال التسليح و التدريب و رفع جاهزية هذه القوات لمواجهة التحديات الامنية المقبلة, و اضاف العراق منفتح على كافة الخبرات الدولية بما يتناسب مع مقتضيات السيادة الوطنية, لتعزيز بناء مؤسسة عسكرية و أجهزة أمنية قوية لمواجهة أي التحديات في المستقبل داخلية كانت أم خارجية.

و كانت وكالة  “أسوشيتيد برس” الأمريكية, قد نقلت عن مصادر رسمية في بغداد و واشنطن انه خلال لقاءات عدة عقدت بين ممثلين عن إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب و رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي, تم مناقشة بحث إمكانية بقاء القوات امريكية في العراق حتى بعد انتهاء الحرب على الارهاب.

و بحسب ما نقلت الوكالة عن المصادر التي لم تسمها فإن المباحثاتما زالت مستمرة بهذا الشأن, و إن هناك توافقا بين واشنطن و بغداد بشأن الحاجة لبقاء قوات امريكية على الاراضي العراقية لضمان أمن البلاد على المدى الطويل.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …