الخميس , أكتوبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / المناطق الآمنة في سويا عنوان المرحلة المقبلة

المناطق الآمنة في سويا عنوان المرحلة المقبلة

بالتزامن مع مفاوضات أستانا و سعي القوى الدولية لايجاد حل للازمة السورية يضمن مصالحهم, يرى كثيرون بأن مقترح انشاء “مناطق آمنة” هو عنوان المرحلة المقبلة لآفاق الحل و العمل المشترك بين هذه القوى الدولية.

و كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في مدينة سوتشي الروسية, أنه نجح في كسب دعم كل من واشنطن و أنقرة, لمقترح انشاء 4 مناطق آمنة بسوريا, حيث تصبح مناطق حظر جوي و يمنع فيها استخدام اي نوع من انواع الاسلحة.

و قال بوتين: ” موسكو و انقرة تؤيدان مقترح انشاء المناطق الآمنة”, و اضاف: أجرت روسيا مشاورات مع سوريا وإيران, و الجميع متفقون بشأن ضرورة انهاء العنف, و إيجاد ارضية مناسبة للبدء في الحوار السياسي في سوريا”.

و من جانبه اغتنم الرئيس التركي الفرصة ليؤكد اصرار انقرة على اجتثاث ما وصفها بالتنظيمات الإرهابية على و على رأسها الفصائل الكردية المرابطة على حدود تركيا الجنوبية.

و قال أردوغان: “انقرة لا تفرق بين التنظيمات الإرهابية, و نعتبر اجتثاث تلك التنظيمات احد مسؤلياتنا”.

و ينص المقترح الروسي لتلك المناطق على مراقبة “دول محايدة” تضمن وقف إطلاق النار داخلها, و تأمين عودة النازحين الى مناطقهم.

و تسربت أنباء من داخل قاعة الاجتماعات في استانا, أن طرفي الصراع في سوريا موافقان على فكرة المناطق الأمنة من حيث المبدأ.

و لكن في المقابل ربطت المعارضة السورية موافقتها على مقترح موسكو بالكشف الكامل عن اهدافه, حيث عبرت عن توجسها ازاء هذا المقترح لان مسكو لم تفصح بعد عن تفاصيل خطتها بشكل واضح.

و قال جورج صبرا عضو الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة إن :”الموافقة أو عدم الموافقة مرهون بالكشف عن تفاصيل و اهداف الخطة بشكل كامل”.

المصدر: وكالات
محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …