الإثنين , سبتمبر 21 2020
الرئيسية / أخبار / السراج و حفتر يتفقان على العمل المشترك لانهاء الازمة في ليبيا

السراج و حفتر يتفقان على العمل المشترك لانهاء الازمة في ليبيا

اعلن فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا المدعومة من الأمم المتحدة و اللواء خليفة حفتر قائد الجيش الليبي المعين من قبل برلمان طبرق في بيان رسمي مشترك اتفاقهما على العمل سويا لانهاء الأزمة التي تشهدها البلاد.

و جاء البيان المشترك عقب انتهاء جولة المحادثات بين السراج و حفتر في دولة الامارات و التي استمرت لمدة يومين, و تعتبر ابو ظبي الى جانب القاهرة الداعمان الرئيسيان للواء خليفة حفتر الذي لايعترف بشرعية حكومة فايز السراج في العاصمة طرابلس.

و عين مجلس النواب الليبي الذي ينعقد بشكل مؤقت في طبرق شرقي البلاد حفتر قائدا عاما للجيش في ليبيا عام 2015, بينما يصر السراج على أن قيادة الجيش اليبي يجب ان تكون خاضعة لحكومته المعترف بها دوليا.

و اعلن الطرفان اتفقاهما على ضرورة تشكيل جيش موحد للبلاد, بحسب ما جاء في البيان المشترك.

الا انهما لم يكشفا عن آليات واضحة لانهاء حالة الانقسام التي تشهدها البلاد منذ الإطاحة بالزعيم الليبي العقيد معمر القذافي عام 2011.

و من جانبها رحبت الأمم المتحدة باللقاء بين خليفة حفتر و فايز السراج الذي يعد الأول لهما منذ أكثر من عام.

اما وزارة الخارجية الإماراتية اصدرت بيانا نشرته وكالة الأنباء الرسمية ” وام” قالت فيه ” رأينا تقدما ملموسا في التوفيق و الوساطة بين الاطراف في ليبيا” و اضاف البيان ان ” الاجواء التي سادت المحادثات كانت ايجابية و بنائة”.

و الجدير بالذكر ان الإعلان عن اتفاق اقطاب الازمة اليبية اتى في الوقت الذي يزور فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دولة الامارات, و لكن لم يتضح إذا ما كانت زيارة السيسي مرتبطة بالاتفاق الليبي بشكل مباشر.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …