الثلاثاء , ديسمبر 11 2018
الرئيسية / أخبار / توقعات بحدوث قفزة الى الامام خلال مفاوضات استانا

توقعات بحدوث قفزة الى الامام خلال مفاوضات استانا

اكد أيدار بك توماتوف مدير قسم اسيا و افريقيا في وزارة الخارجية الكازاخستانية أن المشاركون في مفاوضات “أستانا-4 ” سيبحثون وثيقة قدمتها موسكو بشأن إنشاء 4 مناطق امنة في سوريا.

و هذا أول تأكيد رسمي لوجود المقترح الروسي لانشاء مناطق امنة, حيث تجنبت موسكو نفسها الحديث عنه رسميا حتى الان.

و قال الدبلوماسي الكازاخستاني بهذا الشأن : “نعم، يجري حاليا بحث الوثيقة الروسية حول المناطق الامنة” بحسب ما نقلت وكالة”انترفاكس” الروسية.

و اضاف” إذا ما توصلت الدول الضامنة إلى توافق بشأن هذه الوثيقة ووقعت عليها, فسيكون تنفيذها على الحكومة و المعارضة السورية تحصيل حاصل”.

كما اشار توماتوف الى أن وفد المعارضة السورية إلى أستانا يضم 19 شخصا من 16 فصيل, برئاسة ممثل جيش الاسلام محمد علوش, و من بينهم ممثل عن حركة “أحرار الشام” التي من المتوقع ان تنضم رسميا الى الهدنة في سوريا بعد انفصال جزء كبير من مقاتليها و انضمامهم الى “جبهة النصرة”.

و في نفس السياق أكد مستشار الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة يحيى العريضي, أن الهيئة تدرس مقترحات موسكو من اجل فهم جوهرها بشكل كامل.

كما توقع احد الوفود المشاركة في مفاوضات استانا ان تحدث قفزة الى الامام بسبب المقترح الروسي الذي يروق الى الجميع بحسب وصفه.

و كانت مصادر في المعارضة قد اشارت الى ان روسيا طرحت فكرة انشاء مناطق خاصة للتخفيف من حدة التوتر بين دمشق و المعارضة, و نشر قوات في خطوط التماس من دول محاييدة.

و بحسب التسريبات, فان مقترح موسكو ينص على إنشاء 4 مناطق تهدئة في إدلب و الغوطة الشرقية و شمال حمص و جنوب سوريا, كما ينص المقترح إلى وضع خرائط حدود لهذه المناطق.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …