الخميس , يونيو 20 2019
الرئيسية / أخبار / اليابان تسعى لىتثيت وجود جيش للبلاد من خلال دستور جديد

اليابان تسعى لىتثيت وجود جيش للبلاد من خلال دستور جديد

أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن أمله في تغيير الدستور السلمي للبلاد  في عام 2020, و تحديد صفة و وضع  القوات المسلحة اليابانية بوضوح.

و قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مقابلة مع صحيفة “يوميوري” اليابانية : ” أريد أن يبدأ سريان الدستور الجديد للبلاد عام 2020″.

و اكد آبي على أهمية ذلك بالنسبة لبلاده, في ظل الاوضاع الامنية المعقدة, و ستستقبل الايابن في عام2020 في العاصمة طوكيو الألعاب الأولمبية و أولمبياد المعاقين.

و اشار رئيس الوزراء الياباني الى ان الحفاظ على مبادئ السلام و الابقاء على المادة التاسعة من الدستور امر ضروري, و لكن تثبيت وجود قوات مسلحة يابانية فيه و تحديد صفتها ايضا امر ضروري و قال:” تنفذ قواتنا الدفاعية واجباتها على اكمل وجه, كما انها تحظى بثقة 90% من اليابانيين”.

الا ان بعض الخبراء و المختصين في شؤون الدستور يرون أن وجود هذه القوات المسلحة يعتبر انتهاكا لدستور السلام الياباني.

و قال آبي أن التوتر في شبه الجزيرة الكورية يخلق وضعا امنيا معقدا, و هذا امر يحتم حل مسألة الصفة الدستورية للقوات اليابانية.

و تاتي هذه التصريحات لرئيس الوزراء الياباني بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية السبعين لاقرار الدستور السلمي الياباني برعاية الامم المتحدة, الذي يصادف يوم الأربعاء 3 ايار/ مايو, و تسعى الحكومة اليابانية الحالية الى تغيير هذا الدستور, بهدف الحصول على الاستقلالية في مجال الدفاع.

و الجدير بالذكر ان دستور البلاد السلمي الحالي الذي وضع عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية ينص على رفض الحروب كوسيلة لتسوية النزاعات الدولية, و بهذا يحرم على اليابان تشكيل جيش, و يطلق على القوات المسلحة اليابانية اسم قوات الدفاع الذاتي.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …