الأحد , مايو 26 2019
الرئيسية / أخبار / حماس تعلن عن وثيقة مبادئ تنص على قبول اقامة دولة فلسطينية على حدود 1967

حماس تعلن عن وثيقة مبادئ تنص على قبول اقامة دولة فلسطينية على حدود 1967

كشفت حركة حماس عن وثيقة “مبادئ سياسية جديدة” تتضمن قبولها بإقامة دولة فلسطينية واحدة, على حدود عام 1967 و عاصمتها القدس, بدون الاعتراف بدولة اسرائيل.

و كشفت حركة حماس عن هذه الوثيقة خلال مؤتمر صحفي في الدوحة بحضور قيادات بارزة من الحركة.

و قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل, إن الوثيقة ترفض الاعتراف بدولة اسرائيل, و كافة الاتفاقيات ابتداءا من اوسلو و حتى اليوم.

و اضاف مشعل ان المبادئ الجديدة تثبت انفتاح حماس و تطورها السياسي, مشيرا الى انها تعد جزءا من مبادئ الحركة التي تمهد لوثائق أخرى مستقبلا.

كما شددت وثيقة المبادئ الجديدة على حق العودة لجميع الفلسطينيين, واكدت رفض المشروعات التي تهدف الى انهاء قضية اللاجئين, بما فيها  البحث عن وطن بديل و التوطين.

الا ان وسائل إعلام كانت قد سربت تقارير تفيد بان حماس قامت بإعلان وثيقتها كي تحظى باعتراف دولي, و بحسب التسريبات فان الميثاق يتعترف بحدود عام 1967, مايعني ضمنيا الاعتراف باسرائيل.

و من جانبها علقت الحكومة الإسرائيلية على ميثاق حماس, مؤكداتا رفضه مشيرتا الى ان هذه محاولة من حماس لخداع العالم بأنها تتحول الى جماعة معتدلة.

و كانت حماس قد اختارت الاسير السابق في السجون الاسرائيليلة يحيى السنوار قائدا عاما لها في قطاع غزة بعد انتخابات داخلية قبل اربع اشهر, و كان السنوار قد أفرج عنه عام 2011 في إطار اتفاق تبادل الأسرى بين الحركة و إسرائيل الذي عرف بصفقة جلعاد شاليط, التي تعد أضخم عملية تبادل للأسرى بين اسرائيل و فلسطسن.

و برزت حركة حماس بشكلها الحالي على الساحة الفلسطينينة عام 1987 على يد الشيخ أحمد ياسين عام, الا انها كانت تعرف باسماء حركية اخرى منذ عام 1948.

المصدر:وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …