الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / تركيا ترحب بالمقترح الروسي حول اقامة مناطق لتخفيف التوتر في سوريا

تركيا ترحب بالمقترح الروسي حول اقامة مناطق لتخفيف التوتر في سوريا

اعلنت انقرة عن ترحيبها بمقترح موسكو حول إنشاء مناطق خاصة في سوريا, من اجل “تخفيف حدة التوتر” و اعربت عن املها بترجمة ذلك المقترح على ارض الواقع خلال مدة وجيزة.

و اكدت وزارة الخارجية التركية ان الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان و الروسي فلاديمير بوتين سيناقشان هذه المسألة خلال لقائهما المقرر غدا الاربعاء في مدينة سوتشي الروسية.

و قال نائب مدير قسم الشؤون السورية في وزارة الخارجية التركية مصطفى يورلاكول أن ” ملف سوريا يعتبر جزءا هاما من الحوار بين الرئيسان رجب طيب اردوغان و فلاديمير بوتين, حيث سيبحثان سبل تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار, و ملف ازالة الالغام و الأسرى”, و اضاف ” لدينا افكار كثيرة و نحن مستعدون لمناقشتها”.

و اشار يورلاكوا إلى أن تعزيز وقف إطلاق النار هي النقطة المحورية في جولة محادثات أستانا الجديدة المقرر انعقادها بين 3 و4 من الشهر الجاري.

و تتميز جولة استانا الجديدة باعلان فصائل المعارضة السورية عن مشاركتها فيها, بعد ان قاطعت المحادثات في الجولتين السابقتين, كما يدور الحديث عن احتمال حضور وفد الولايات المتحدة برئاسة نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط.

و بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر دبلوماسية تركية, فان وفد انقرة سيعقد لقاء مع وفد المعارضة السورية المسلحة في استانا اليوم الثلاثاء 2 ايار/ مايو, لبحث مقترح موسكو بشأن اقامة 4 مناطق من اجل”تخفيف التوتر”.

و اشار المصدر الى ان الجانب التركي يامل في ان تقوم فصائل المعارضة باعلامه عن ملاحظاتها فيما يخص مقترح المناطق, خلال لقائهما اليوم لكي ينقلها بدوره الى الدول الضامنة من اجل ايجاد نقاط تقاطع و ذلك قبل بدء محادثات استانا المقرر انعقادها بعد عدة ايام.

المصدر:وكالات

محمد قنديل

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …