الخميس , يوليو 18 2019
الرئيسية / أخبار / اردوغان يؤكد ان انقرة لن تسمح باقامة دولة شمال سوريا

اردوغان يؤكد ان انقرة لن تسمح باقامة دولة شمال سوريا

اكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة له خلال  مؤتمر صحفي في اسطنبول على أن تركيا لن تسمح مطلقا بإقامة “دولة” في شمال سوريا, واصفا من يسعى الى ذلك بالجهلاء, و جدد اصراره على طرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي من مناطق غربي نهر الفرات.

و وجه أردوغان تحذيرا شديد اللهجة إلى هؤلاء الساعين لاقامة دولة شمال سوريا قائلا إن ” كل من يسعى الى ذلك هو جاهل و جسور” مشيرا الى ان انقرة سترد بقوة على تلك المساعي.

و ربط الرئيس التركي هذا الموقف بمعارضة تركيا لمساعي تقسيم سوريا و دعمها لوحدة أراضيها بحسب قوله.

و اشار اردوغان الى أن تركيا لن تسمح بفتح “ممر إرهابي” على حدودها مع سوريا, و أكد أن انقرة تنتظر من كافة حلفائها إبداء التضامن معها حول هذه المسألة, التي تمس الامن القومي التركي.

و قال اردوغان أن حدود بلاده الجنوبية تتعرض لقصف مكثف بقذائف الهاون منذ عدة ايام مؤكدا ان الجيش التركي يرد على تلك العمليات بشكل مناسب.

و اشار الى إن الدعم العسكري و المالي الذي تقدمه واشنطن الى الميليشات الكردية في سوريا يضر بالتعاون و التنسيق بين البلدين, و عبر عن أمله في أن تعمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في طي صفحة تراجع العلاقات بين انقرة و واشنطن.

و اكد أردوغان إصراره على اخلاء مناطق غربي نهر الفرات في سوريا من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية التي تصنفها انقرة منظمة ارهابية .

و اشار الى ان التركيز و بذل الجهود على محاربة تنظيم “داعش” فقط في سوريا هو خطأ فادح, حيث انه يسمح بتقوية التنظيمات و المليشيات الأخرى التي وصفها بالارهابية.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …