الجمعة , أكتوبر 23 2020
الرئيسية / أخبار / وزير الخارجية القطري يؤكد بان الاموال ادخلت الى العراق بشكل رسمي

وزير الخارجية القطري يؤكد بان الاموال ادخلت الى العراق بشكل رسمي

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني, أن الأموال التي ادخلت الى العراق لاطلاق سراح الصيادين المخطوفين, كانت لدعم جهود السلطات العراقية في ذلك, و ادخلت بشكل رسمي و واضح و علني.

و اكد آل ثاني خلال مؤتمر صحفي يوم الاربعاء أن الأموال لم تدخل عن طريق التهريب, و لم يدمغ عليها الدمغ الدبلوماسي لتجنب تفتيشها كما قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

و اوضح بان الاموال تم ادخالها بشكل رسمي و ستخرج بشكل رسمي من هناك أيضا  قائلا :”اردنا تقديم الدعم لجهود السلطات العراقية لاطلاق سراح المخطوفين, و ان لم تكن بحاجة لهذا الدعم, فسيتم اعادة تلك الاموال إلى قطر وفقا للإجراءات القانونية العراقية”.

و أكد وزير الخارجية القطري على التزام بلاده بعدم انتهاك القوانين الدولية و التورط في قضايا غسيل الأموال, و انتهاك سيادة الدول الاخرى.

و اضاف ان قطر لم تتعامل مع اية مجموعات مسلحة خارجة عن سلطات الدولة و قال ” إذا استخدمت هذه الاموال من قبل السلطات العراقية لدعم تلك المليشيات فان هذا شأن عراقي داخلي و ليس شأنا قطريا”.

و اشار ال ثاني الى ان المخطوفين كانو تحت حماية السلطات الامنية العراقية عندما تم اختطافهم حيث تم اصدار تأشيرات لهم بشكل رسمي, معربا عن استغرابه لما جاء على لسان العبادي بأنه لم يكن راضيا عن إصدار تلك التأشيرات.

و عبر الوزير عن استغرابه أيضا لما اشار اليه العبادي خلال مؤتمر صحفي بان السلطات العراقية لم يكن لديها علم بتفاصيل المفاوضات, حيث اكد ان الحكومة العراقية كانت على اطلاع كامل بالمفاوضات, و ان قطر لم تتوان في التواصل مع الجانب العراقي طيلة فترة الاختطاف التي امتدت لعام و نصف.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …