الأربعاء , أغسطس 5 2020
الرئيسية / أخبار / ترامب يدعو مجلس الشيوخ بالكامل الى البيت الابيض لبحث ملف كوريا الشمالية

ترامب يدعو مجلس الشيوخ بالكامل الى البيت الابيض لبحث ملف كوريا الشمالية

في خطوة غير اعتيادية دعى البيت الابيض مجلس الشيوخ بالكامل إلى الحضور لبحث ملف كوريا الشمالية, و ذلك عقب  دعوة ترامب لمجلس الأمن لوضع حد لملف بيونغ يانغ النووي.

و سيشارك جميع أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100 في هذا الاجتماع الاستثنائي الذي سينعقد غدا داخل البيت الابيض, و بحضور وزيري الدفاع جيمس ماتيس و الخارجية ريكس تيلرسون, بحسب ما ذكرت شبكة”بي بي سي”.

و يذكر ان واشنطن عبّرت خلال الأسابيع الأخيرة مرارا عن قلقها, جراء تجارب كوريا الشمالية النووية و الصاروخية, و التي تشكل تهديدالها و لحلفائها.

و من جانبهم ادلوا ممثلو بيونغ يانغ, بتصريحات حادة, مشيرين الى ان أي تحرك عسكري امريكي سترد عليه كوريا الشمالية بحرب نووية شاملة.

اما الصين التي تعتبر اكبر حليف لكوريا الشمالية, فقد دعت كافة  الأطراف إلى ضبط النفس, علاوة على ان الرئيس الصيني شي جين بينغ اتصل بالرئيس ترامب الأحد الماضي لبحث هذه المسألة خصيصا, و دعا بيتغ إلى “تفادي خطوات من شأنها زيادة حالة التوتر”.

و لفتت شبكة” بي بي سي” الى ان ترامب رغم ذلك صرّح في اليوم الثاني, خلال لقائه مع ممثلي مجلس الأمن الدولي إنه يود “وضع حل نهائي لمشكلة كوريا الشمالية”, وقال ترامب ان “كوريا الشماليةمشكلة كبيرة للعالم باسره, و يجب علينا وضع حل نهائي لهذه المشكلة, الوضع الراهن غير مقبول اطلاقا, و يجبان يفرض مجلس الامن عقوباتصارمة لمواجهة برنامج بيونغ يانغ النووي و و تطويرها للصواريخ البالستية”.

و في نفس السياق اعلن البيت الأبيض يوم الاثنين 24 نيسان/ ابريل, أن ترامب بحث في اتصال هاتفي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل المشاكل الأمنية الملحة التي تمثلها بيونغ يانغ.

المصدر: بي بي سي

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …