الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / الحكومة التونسية: ضبطنا 22 الف قطعة اثرية قبل تهريبها خارج البلاد

الحكومة التونسية: ضبطنا 22 الف قطعة اثرية قبل تهريبها خارج البلاد

اعلنت الحكومة التونسية الاثنين 24 نيسان/ ابريل انها احتجزت ما لا يقل عن 22 ألف قطعة أثرية عقب اندلاع الثورة, عند محاولة تهريبها خارج البلاج أو اثناء عمليات التفتيش الداخلية.

و نقلت اذاعة ” موزاييك اف ام” التونسية عن فوزي محفوظ المدير العام للمعهد الوطني التونسي للتراث قوله, إن تونس تشهد حاليا تفشي عمليات الحفر و التنقيب العشوائي للعثور على الكنوز و المواد الاثرية سعيا للاتجار بها.

و دعا مدير المهد الوطني للتراث التونسي الدول الغربية, و خاصة اوروبا إلى تغيير القوانين بالنسبة لتجارة الاثار, و تجريم استقبال تراث البلدان الأخرى.

و من جانبه قال عادل بن حسن مدير عام الديوانية التونسية, ان الديوانية التونسية و منظمة الديوانة العالمية, تشددان على الدور المهم الذي تلعبه ورشة العمل المشتركة في حماية موروث تونس الثقافي, من خلال مقاومة عمليات التقيب العشوائية و تهريب الآثار التونسية الى الخارج.

و الجدير بالذكر أن المعهد الوطني التونسي للتراث أحدث ورشة عمل خاصة, من من ابرز مهامها التنسيق مع الديوانة التونسية, و اجراء اختبارات على القطع الأثرية , و تقديم تقارير حينية خاصة في الملفات التي يتم فيها توقيف الأشخاص من التونسيين و الاجانب اثناء سفرهم خارج البلاد أو عبورهم للحدود التونسية.

و تمكنت وحدات الحرس الوطني في بنزرت في وقت سابق من شهر ابريل الجاري من إلقاء القبض على عدة عناصر تابعين لجماعات تكفيرية تتراوح أعمارهم بين 25 و 56 سنة, و بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية التونسية فانه القي القبض عليهم
حين كانوا بصدد التنقيب عن الآثار في منطقة أوتيك الأثرية.

و كان بحوزتهم بعض المعدات و الآلات التي تستعمل لاغراض التنقيب عن الاثار, بالاضافة الى بندقية صيد غير مرخصة.

المصدر: وكالات

محمد قنديل

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …