الأربعاء , أغسطس 5 2020
الرئيسية / أخبار / الحكومة الاردنية تلغي قانون يسمح للمغتصب بالافلات من العقوبة اذا تزوج ضحيته

الحكومة الاردنية تلغي قانون يسمح للمغتصب بالافلات من العقوبة اذا تزوج ضحيته

اعلنت الحكومة الأدرنية الاثنين 24 نيسان/ ابريل عن الغاء القانون الذي يسمح للمغتصب بالإفلات من العقاب بالسجن إذا ما تزوج من ضحيته.

و جاء قرار الحكومة الاردنية بالغاء هذا القانون, بعد حملة واسعة قادها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي, و علماء دين مسلمون و مسيحيون في البلاد للمطالبة بالغائه.

و ينص القانون في المملكة الاردنية, على أن المغتصب اذا ما تزوج من ضيحته لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات يستطيع بذلك ان يتجنب عقوبة السجن, و يقول المدافعون عن هذا القانون, بانه يهدف الى حماية شرف الضحية و سمعة عائلتها.

و الجدير بالذكر ان الحكومة الاردنية كانت قد قررت ادخال تعديلا على هذا القانون العام الماضي, و ينص التعديل على أن المغتصب يستطيع ان يتزوج ضحيته ان كان عمرها ما بين 15 و18 عاما, و بعد ذلك اقترحت اللجنة الملكية في شهر شباط/ فبراير الماضي إلغاء هذا القانون بشكل كامل و نهائي.

و قد رحبت المنظمات الحقوقية الاردنية وقتها بهذا الاقتراح من قبل اللجنة الملكية, و قالت الناشطة الأردنية ليلى نافع بأن هذا القرار ” كان حلم و أصبح الان حقيقة” بحسب ما نقلت صحيفة ” جوردن تايمز”.

و يوجد في معظم دول الشرق الاوسط قوانين مشابهة لما هو عليه الحال في الاردن, الا ان النضال من أجل سد الثغرات القانونية و المطالبات بلغاء تلك القوانين لا تزال متواصلة في معظم بلدان المنطقة.

و في الوقت الذي ألغت فيه المملكة الاردنية المادة 308 من القانون, و التي تنص على معاقبة المغتصب مهما كانت الظروف, قام ناشطون في العاصمة اللبنانية بيروت بتعليق فساتين زفاف احتجاجا على قانون مشابه لذلك القانون في بلادهم مطالبين بالغائه.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …