الأحد , أكتوبر 20 2019
الرئيسية / أخبار / وزير الخارجية المصري في الخرطوم لازالة سوء التفاهم

وزير الخارجية المصري في الخرطوم لازالة سوء التفاهم

تنعقد اليوم اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية السودانية المشتركة في الخرطوم التي يرأسها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري الذي وصل إلى الخرطوم مساء الأربعاء.

و دعا القنصل العام المصري في السودان وئام سويلم في مؤتمر صحفي امس قبيل وصول شكري الى الخرطوم, وسائل الإعلام في البلدين الى قطع الطريق أمام الساعين الى بذر الفتنة بين البلدين, والكاذبين بحسب وصفه.

و قال سويلم:” ان العلاقات المصرية السودانية مهمة على كافة المحاور، السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية” و اشار الى ان هناك روابط تاريخية تجمع شعبي البلدين.

و تأتي اجتماعات اللجنة الوزارية بين القاهرة و الخرطوم, في وقت تشهد فيه العلاقات تصدعا بين الجارتين, ازدادت حدته بين اعلاميي البلدين في الفترة الأخيرة.

و سيعقد وزيرا خارجية البلدين مباحثات ثنائية قبيل انعقاد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة اليوم.

و كان شكري قد اكد الأربعاء الماضي, أنه خلال زيارته الى السودان سيتم طرح كافة الموضوعات و ازالة سوء الفهم الحاصل بين البلدين.

و شهدت العلاقات بين البلدين مؤخرا توترا ملحوظا, تمثل بطلب الخرطوم من القاهرة, تفسيرا للدعوة التي قدمها مندوب مصر لدى مجلس الأمن للإبقاء على العقوبات المفروضة على السودان بموجب القرار الاممي رقم 1591.

و بحسب وسائل اعلام سودانية فان وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف،, كان قد اشتكى خلال جلسة مغلقة في البرلمان السوداني, من المضايقات و الاستفزازات التي يتعرض لها الجيش السوداني في منطقة حلايب المتنازع عليها بين البلدين.

و قال بن عوف ان “الجيش المصري يقوم بتحركات استفزازية للقوات السودانية المتواجدة في منطقة حلايب” و اضاف” نحن نعمل بمبدأ ضبط النفس مقابل تلك المضايقات و الاستفزازات في انتظار حل المشكلة سياسيا بين الرئيسين عمر البشير و عبد الفتاح السيسي”.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …