السبت , أكتوبر 19 2019
الرئيسية / أخبار / منظمتان حقوقيتان تطالبان بادراج التحالف بقيادة السعودية ضمن لائحة منتهكي حقوق الاطفال باليمن

منظمتان حقوقيتان تطالبان بادراج التحالف بقيادة السعودية ضمن لائحة منتهكي حقوق الاطفال باليمن

دعت منظمتان دوليتان لحقوق الاطفال الأمم المتحدة إلى إدراج قوات التحالف بقيادة السعودية في قائمة منتهكي حقوق الأطفال بمناطق الصراع في اليمن, بالاضافة الى مقاتلي جماعة الحوثي.

و قالت منظمة “قائمة مراقبة الأطفال و النزاعات ” و منظمة ” انقذوا الاطفال” إنهما قد وثقتا, نحو 160 هجوما على مستشفيات و موظفين في دوائر حكومية خلال العامين الماضيين, و استشهد التقرير اللذي قدمته المنظمتان, بحالة عندما لقي رضيعين مصرعهما اثناء وجودهما في الحاضنات, بسبب تعرض المستشفى للقصف من قبل قوات التحالف بقيادة السعودية.

و اتهم تقرير المنظمتان طرفي النزاع بالمسؤولية عن الانتهاكات في اليمن.

و من جهتها اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” جماعة الحوثي في اليمن بارتكاب اعمال ترقى الى جرائم الحرب, بسبب رزرع الألغام الأرضية المحظور دوليا.

و اشار تقرير المنظمة الى ان تلك الألغام التي قام مقاتلوا جماعة الحوثي بزرعها, قد أوقعت خسائر كبيرة في أرواح المدنيين, كما انها عرقلت عودة النازحين الفارين من النزاعات الى مناطقهم.

و الجدير بالذكر ان الأمين العام السابق للأم المتحدة بان كي مون كان قد تعرض العام الماضي, لانتقادات واسعة بعد رفع التحالف الذي تقوده السعودية من قائمة منتهكي حقوق الأطفال في مناطق الصراع باليمن.

كما دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش” جماعة الحوثي إلى الالتزام باتفاقية حظر زرع الألغام الارضية, و اشارت الى انه ثمة حاجة ملحة الى تحرك دولي من اجل المساعدة في ازالة الألغام في اليمن الذي يشهد حرب طاحنة منذ عام 2015.

و قالت الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية في تقرير سابق لها إنه ما لا يقل عن ألف شخص قتلوا و اصيب مئات اخرين بسبب تلك الألغام, أو بقايا المتفجرات في اليمن.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …