الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / لجنة الانتخابات العليا التركية ترفض طعن المعارضة بنتائج الاستفتاء

لجنة الانتخابات العليا التركية ترفض طعن المعارضة بنتائج الاستفتاء

رفضت لجنة الانتخابات العليا في تركيا الطعن الذي تقدمت به المعارضة بشأن وقوع مخالفات اثناء عملية التصويت على التعديلات الدستورية الأخيرة الذي اعطت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان صلاحيات واسعة.

و تقدمت المعارضة يوم الثلاثاء بطعن رسمي بنتائج الاستفتاء, بسبب اعتماد مظاريف اوراق انتخابية غير ممهورة بختم لجنة الانتخابات العليا, و صوت عشرة من أعضاء اللجنة لمصلحة رفض طلب إلغاء نتائج التصويت مقابل تصويت عضو واحد معه.

و واكد بلند تزكان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في البلاد الأربعاء, إن حزبه سيلجأ الى كافة الطرق القانونية للطعن بنتائج الاستفتاء.

و قال تزكان “هذه أزمة دستورية حقيقة, اذا اضطررنا سنرفع الأمر إلى المحكمة الدستورية أو الى المحكمة الاوروبية لحقوق الإنسان”.

و من جانبه ضم حزب الشعوب الديمقراطي، المؤيد للأكراد صوته إلى جانب الطاعنين بنتائج الاستفتاء الدستوري.

و اتت نتائج تصويت الناخبين الاتراك بنسبة 51.41 بالمئة لصالح التعديلات الدستورية, بينما صوت 48.59 بالمئة بالرفض, و بلغت نسبة التصويت 85 في المئة من اصوات الناخبين في البلاد.

و من جهته دافع سعدي غوفين رئيس اللجنة العليا للانتخابات عن نتائج الاستفتاء و اكد أن الأوراق و المظاريف التي استخدمت في التصويت كانت سليمة, و ان اللجنة هي من وزعتها.

و قال غوفين ان قرار اللجنة الذي اتخذته في اللحظة الاخيرة للسماح بإدخال مظاريف غير ممهورة لم يكن شيئا جديدا, إحيث سبق للحكومة و أن سمحت بمثل ذلك في السابق.

و اشار غوفين الى أن هذا القرار أتخذ قبل ان يتم فرز الاصوات, و كان أعضاء من احزاب المعارضة و حزب العدالة و التنمية حاضرين في كل مراكز الاقتراع, و وقعوا جميعا على محاضر اللجنة الانتخابية.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …