الأربعاء , سبتمبر 18 2019
الرئيسية / أخبار / وزير خارجية كازخستان: نسعى لمشاركة دول عربية و اوروبية في مفاوضات استانا

وزير خارجية كازخستان: نسعى لمشاركة دول عربية و اوروبية في مفاوضات استانا

قال خيرت عبد الرحمنوف وزير خارجية كازاخستان انه من الضروري توسيع دائرة الدول المشاركة في مباحثات أستانا للتسوية السورية, و إشراك الاتحاد الاوروبي و دول عربية بصفة مراقبين في استانا.

و في حديث له للصحفيين اليوم قال عبد الرحمنوف: “نرى انه اصبح من المهم الآن توسيع دائرة المشاركين بصفة مراقبين, و نحن نعمل على هذه المسألة مع الدول الضامنة, لكي يكون بإمكان كافة الدول التي تريد دعم نظام وقف إطلاق النار مراقبة مفاوضات أستانا”, و أضاف : ” طرحنا على روسيا و تركيا و ايران مسألة إمكانية مشاركة دول عربية مثل قطر و السعودية.. كما ان الجانب الكزاخستاني يرى انه من الضروري اطلاع الاتحاد الاوروبي على مجريات سير الامور”.

و قال الوزير ان “الدول الضامنة و كافة الدول المهتمة بتسوية الازمة السورية تعمل على إشراك المعارضة السورية  في الاجتماعات المقررة في استانا, و هذا دليل على ان كافة الاطراف المعنية بالتوصل إلى حل سلمي للنزاع تحاول  إشراك المعارضة السورية”.

و أشار عبد الرحمنوف إلى أن تركيا لها افضل بمشارك المعارضة في اجتماعات استانا السابقة, و اضاف ان الأردن شاركت ايضا في واحدة من الجولات السابقة من المفاضات, في إشارة منه الى ان الأردن دولة مؤثرة على فصائل المعارضة السورية المسلحة و خاصة الجبهة الجنوبية.

و الجدير بالذكر أن الجولة الثالثة من مفاوضات أستانا جرت منتصف شهر مارس الماضي, و من المقرر أن تعقد جولة استانا 4 في الـ 3 و4 من شهر مايو المقبل.

كما اعلنت الدول الضامنة لعملية أستانا, ألا و هي روسياو إيران و تركيا اجراء اجتماع على مستوى الخبراء اليوم في طهران لمناقشة عملية أستانا للتسوية السورية و وقف اطلاق النار.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …