الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / أخبار / ترامب: لن نضع رحيل الاسد شرطا ضروريا للتسوية في سوريا

ترامب: لن نضع رحيل الاسد شرطا ضروريا للتسوية في سوريا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن واشنطن, لن تصر على وضع شرط عزل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة كحل وحيد للتسوية السياسية السلمية في سوريا.

و في حديث له لصحيفة “وول ستريت جورنال” الامريكية قال دونالد ترامب: ” كلا نحن لا نصر على هذا..” و اشار الى انه في نفس الوقت و على الأرجح  فان الاسد سوف يتنحى في مرحلة مقبلة لأننا لا نتخيل و جود سوريا سلمية مع بقاء الاسد في السلطة.

و اضاف ترامب: ” أعتقد أن بقائه في السلطة امر من  الصعب أن نتخيله, إلا أنني لن اقول ان هذا امر مستحيل”.

و في سياق اخر قال وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون خلال مباحثاته  مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاربعاء 12 نيسان/ ابريل في مسوكو ” من الواضح أن نهاية النظام  السوري باتت قريبة جدا سواء شارك في التسوية السياسية أو لم يشارك “, و اضاف: ” نعتبر ان رحيل بشار الأسد بصورة منظمة و منسقة من خلال الانتقال السياسي السلمي لاجل ضمان تمثيل كافة الطوائف و الاطراف حول طاولة المفاوضات امر مهم من اجل اهاء الحرب في سوريا.. أما كيف سيحدث هذا فسوف تتضح الامور اكثر اثناء العملية السياسية المستقبلية”.

و من جانبه اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن موسكو تعارض بشدة “الاختبارات الخاصة” و الخيارات العسكرية للإطاحة بالرئيس بشار الأسد, .

و قال لافروف: ” لقد شاهدنا في الماضي و ندرك جيدا الى ماذا تؤدي هذه الاختبارت”, و اضاف ” لهذا السبب نحن لا نراهن على أي شخصية في سوريا, إن كان الرئيس بشار الأسد أو اي شخص اخر”.

و اشار لافروف الى ان بلاده ترى انه من الضروري, توصل جميع الاطراف في سوريا إلى اتفاق حول مصير بلادهم ضمن “حوار شامل بين كافة اطراف الشعب السوري”.

 

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …