الأحد , ديسمبر 15 2019
الرئيسية / صحة / تناول المضدات الحيوية لمدة طويلة قد يؤدي الى الاصابة بالسرطان

تناول المضدات الحيوية لمدة طويلة قد يؤدي الى الاصابة بالسرطان

اشارت دراسات جديدة بأن تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة يؤدي على الأرجح الى زيادة في حجم الأمعاء, و هذا يعتبر مقدمة للإصابة بمرض السرطان.

و قال الباحثون إن نتيجة هذه الدراسة الجديدة تضيف إلى الأدلة التي تشير إلى أن ازدياد عدد الميكروبات في الأمعاء له دور في ظهور الاورام بحسب مانقلت دورية “Gut” الطبية.

الا ان الباحثون اوضحوا أن هذه النتائج الأولية بحاجة الى مزيد من البحث, و شددوا على انه لا يجب على الأشخاص عدم تناول المضادات الحيوية.

و من المعروف وجود أورام حميدة داخل الأمعاء, و لاتتحول في معظم الحالات إلى أورام سرطانية, و لكن قد يصبح بعضها سرطانية إذا لم تتم معالجتها.

و درس الباحثون بيانات لنحو 16 الف من العاملين في مجال التمريض كانوا قد شاركوا في دراسة امريكية اطلق عليها اسم  “دراسة صحة العاملين في التمريض”.

و اكد معدوا الدراسة على ان الاشخاص اللذين تتراوح اعمارهم بين 20 و 39 و يتناولون  المضادات الحيوية لمدة شهرين, هم اكثر عرضة لظهور أنواع من الأورام الحميدة في الأمعاء في مراحل عمرية لاحقة.

الا ان الدراسة لم تحدد عدد الأورام الحميدة في الامعاء التي قد تصبُح لاحقا اورام سرطانية, و لم تؤكد بشكل قاطع بان المضادات الحيوية تؤدي الى الاصابة بالسرطان.

و اشار الخبراء الى ان ” المضادات الحيوية تغير ميكروبات الأمعاء بشكل رئيسي, عن طريق الحد من تنوع البكتريا و اقلال عددها, و إضعاف مقاومة الميكروبات الضارة”, و اكدوا على ان هذا قد يكون له دور كبير في الإصابة بسرطان الأمعاء.

و قال الباحثون ان نتائج هذه الدراسة و دراسات أخرى سابقة تشدد على ضرورة  للحد من استخدام المضادات الحيوية التي قد تسبب الاورام.

شاهد أيضاً

منظمة الصحة: الاكتئاب ثاني اكبر سبب لعدد الوفيات حول العالم

لطالما كانت تتحدث التقارير الناتجة عن الدراسات الطبية عن أمراض الجهاز التنفسي هي المشكلة الصحية …