الإثنين , يناير 20 2020
الرئيسية / أخبار / الامم المتحدة تبدأ التحقيق في الهجوم الكيميائي بسوريا

الامم المتحدة تبدأ التحقيق في الهجوم الكيميائي بسوريا

بدأت لجنة التحقيق التابعة الى الامم المتحدة الخاصة بجرائم الحرب في سوريا اعمالها, و اعلنت اللجنة انها شرعت حاليا بالتحقق في الظروف المحيطة بالهجوم الذي اودى بحياة 58 شخصا في قرية خان شيخون في مناطق سيطرة المعارضة في محافظة ادلب بما في ذلك احتمالية استخدام الاسلحة الكيماوية.

و جاء في بيان لجنة التحقيق الاممية التي يرئسها الخبير البرازيلي باولو بينهيرو ” انه يتم التجقق من استخدام الاسلحة الكيماوية بالاضافة إلى التحقق من تقارير عن هجوم في وقت لاحق على منشأة طبية تستخدم لعلاج المصابين”.

و شددت اللجنة على أهمية أن يتم التعرف على مرتكبي هذا الهجوم و أن تتم محاسبتهم, لان هذه الهجمات تصنف ضمن جرائم الحرب و تعد انتهاك لقوانين حقوق الانسان.

و وجهت كل من فرنسا و بريطانيا و الولايات المتحدة الاتهام الى القوات الحكومية السورية بالمسؤلية المباشرة عن هذا الهجوم.

الا ان دمشق نفت استخدام قواتها للاسلحة الكيماوية, و قالت انها لا تمتلك هذا النوع من الاسلحة, و اكدت على انها استهدفت مخازن اسلحة على الارض تابعة للمعارضة المسلحة.

و من جانبه اشار المبعوث الاممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا الذي يحضر مؤتمر في بروكسل حول سوريا, الى أن مجلس الأمن سوف يجتمع لمحاسبة المسؤول عن هذا الهجوم.

و قال دي ميستورا ” هذا الهجوم مروع, نطالب بتحديد المسؤول عنه و محاسبته, و أنا على ثقة بان مجلس الامن سيعقد اجتماعا بهذا الشأن”.

و كانت قد تحدثت تقارير عن ان نحو 58 شخصا قتلوا و أصيب العشرات في الهجوم الكيميائي الذي من المحتمل ان تكون قد نفذته طائرات سورية أو روسية بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض و مقره في بريطانيا.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …