الأحد , أكتوبر 25 2020
الرئيسية / أخبار / تحديد هوية منفذ هجوم مترو سان بطرسبورغ

تحديد هوية منفذ هجوم مترو سان بطرسبورغ

اعلنت لجنة التحقيق المشتركة بين هيئة الامن الفدرالي و وزارة الداخلية الروسية عن تحديد هوية المشتبه به بالتفجير في محطة مترو سان بطرسبورغ بعد العثور على اشلاء جثة من المرجح ان تكون له, كما افادت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا عن ارتفاع عدد الضحايا التفجير إلى 14 قتيلا و 49 جريحا.

و قالت الناطقة باسم لجنة التحقيق سفيتلانا بيترينكون” تم تحديد هوية منفذ الهجوم, و لكن لا نستطيع الكشف عن هويته حاليا لمصلحة التحقيق”.

هذا و نقلت وكالة “انتر فاكس” الروسية عن رئيس جهاز الاستخبارات في قيرغيزستان راحات سليمانوف قوله انه يرجح ان يكون منفذ الهجوم قيرغيزي الجنسية, و بحسب مصادر استخبارتية قيرغيزية فان المشتبه به هو أكبر جون جليلوف من مواليد عام 1995 في ولاية أوش في قرغيزستان و يحمل الجنسية الروسية.

و كان قد هز تفجير مترو انفاق سان بطرسبورغ الاثنين في تمام الساعة 14.40 بتوقيت موسكو من داخل عربة قطار بين محطتي “تيخنولوغيتشيسكي إينستيتوت” و”سينايا بلوشاد”.

و أعلنت اللجنة التي كلفت بالتحقيق اليوم أن الانتحاري من الممكن ان يكون قد فجر نفسه داخل مترو الأنفاق.

و بحسب مصادر امنية روسية فان التحقيقات حتى الان كشفت أن منفذ العملية زرع قنبلة داخل طفاية حريق و وضعها في محطة “بلوشاد فوستانيا” بمترو سان بطرسبورغ, و لكن لم تنفجر و تم كشفها من قبل الأجهزة الأمنية لاحقا.

و بعد فشل عمليته, استقل المنفذ قطار المترو المتوجه إلى محطة “سينايا بلوشاد” و فجر حزام ناسف بنفسه فبل بلوغ القطار رصيف انزال الركاب أثناء سيره  داخل النفق, بقصد وقوع اكبر عدد من الضحايا.

و أعلنت السلطات في سان بطرسبورغ الحداد على أرواح الضحايا ابتدائا من يوم الثلاثاء و لمدة 3 أيام.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …