الثلاثاء , نوفمبر 13 2018
الرئيسية / أخبار / مجلس محافظة كركوك يرفض انزال علم كردستان عن المباني الحكومية

مجلس محافظة كركوك يرفض انزال علم كردستان عن المباني الحكومية

قال ريبوار طالباني رئيس مجلس محافظة كركوك ان قرار مجلس النواب العراقي بانزال علم كردستان عن المباني و الدوائر الحكومية في محافظة كركوك مجحف بحق الشعب الكردي, و اعلن ان مجلس المحافظة لن ينفذ هذا القرار الذي يقضى برفع العلم العراقي فقط.

و قال طالباني: ” نحن غير ملزمون بالقرار الصادر عن مجلس النواب و إنزال علم إقليم كردستان في كركوك امر مستحيل”, و اضاف: ” الا يوجد مليون نازح في اقليم كردستان من العرب السنة يعيشون تحت راية الكرد”.

و تابع طالباني قائلا: “ليس الاكراد وحدهم من أيدوا رفع علم كردستان في محافظة كركوك, حيث ان المنصفين من غير الكرد كالتركمان و الآشوريين و العرب صوتوا ايضا لصالح رفع العلم الكردي “.

و كان مجلس النواب العراقي قد صوت يوم السبت على الالتزام برفع العلم العراقي فقط فوق المباني الحكومية و عدم رفع علم اقليم كردستان.

و بحسب مصادر فان القرار يتضمن عدم التصرف بنفط محافظة كركوك ايضا, و أن النفط هو ثروة لكافة الشعب العراقي و يجب ان يوزع على كافة المحافظات.

و محافظة كركوك تقع خارج الحدود الإدارية لإقليم كردستان, الا ان قوات البيشمركة الكردية سيطرت على معظم أراضي المحافظة منذ هزيمة الجيش العراقي امام تنظيم داعش اللذي شن هجوما على محاففظة كركوك عام 2014.

و يسعى الأكراد في الوقت الحالي الى الاحتفاظ بكركوك و ضمها إلى إقليم كردستان العراق بعد ان يتم تحريرها من تنظيم داعش.

و تحتل كركوك المركز الخامس كأكبر مدينة عراقية من حيث عدد السكان, و هي من المدن العراقية الغنية بالنفط, و يسيطر تنظيم داعش على مناطق شاسعة من كركوك حاليا, من أهمها منطقة قضاء الحويجة.

شاهد أيضاً

اردوغان: يجب ان يرتدي مدبروا الانقلاب زيا يشبه زي معتقلين غوانتانامو

ألقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمة حماسية, بمناسبة ذكرى الانقلاب الفاشلة أمام عشرات آلاف …